جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

ميقاتى حول تشكيل الحكومة اللبنانية: «الأمور بخواتيمها»

نجيب ميقاتي
نجيب ميقاتي

استقبل الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الجمعة، الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الذي وصل منذ قليل إلى قصر بعبدا الرئاسي لاستكمال بحث ملف تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة. 

ووفقًا لما ذكرته الرئاسة اللبنانية في سلسلة من التغريدات عبر صفحتها الرسمية بموقع التدوينات "تويتر"، قال ميقاتي، في تصريحٍ له عقب اجتماعه مع الرئيس عون: "بالنسبة لموضوع الحكومة، الأمور بخواتيمها".

وأضاف: "إذا اتخذ القرار بعدم المداورة في الحقائب بين الطوائف، فإن عدم المداورة سيشمل أغلب الحقائب".

وعقد رئيس الجمهورية اللبناني، ميشال عون، مساء أمس، اجتماعًا سابقًا مع رئيس الحكومة المكلف، لاستكمال بحث ملف تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة.

ووفقًا لما ذكرته الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، قال ميقاتي، عقب اجتماعه مع الرئيس عون أمس: "أحرزت والرئيس عون تقدمًا في موضوع تأليف الحكومة حتى ولو كان هذا التقدم بطيئًا".

وأضاف: "بدأت الاجتماع مع فخامة الرئيس وأكدت له ضرورة تشكيل حكومة، ونحن في الواقع نكون نرتكب إثمًا كبيرًا إذ لم نعجل في تشكيل الحكومة"، مشيرًا إلى أن "عملية التشكيل مستمرة، ولو أن التقدم بطيء ولكننا نثابر ونصر على تشكيل الحكومة، لأنه بإذن الله ستحمل الخير للبنان، ونريد أن تكون الحكومة رافعة وليس نقطة إضافية للإحباط في لبنان".

وأوضح ميقاتي أن المرحلة الحالية في لبنان صعبة للغاية على الأصعدة الاقتصادية والمالية وكيفية إعادة لبنان إلى الخريطة المالية الدولية، أو على صعيد استحقاق الانتخابات النيابية.

وفيما يخص اعتذاره عن عدم تأليف الحكومة، قال ميقاتي: "أنا لم أتحدث عن اعتذار، وأضيف أنه في حال شعرت أنني أمام طريق مسدود وعاجز عن إيجاد فريق عمل متجانس للنهوض، فسأخاطب اللبنانيين وأقول لهم إنني أعتذر عن المهمة.. وحتى الآن لم أشعر أنني أمام طريق مسدود، فلماذا أتحدث عن مشكلة غير موجودة".