جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

تفاصيل لقاء البابا تواضروس الثاني بأسقف ملوي

لقاء البابا تواضروس
لقاء البابا تواضروس الثاني بأسقف ملوي

استقبل البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بالمقر البابوي بالقاهرة، اليوم الأنبا ديمتريوس، أسقف ملوي وأنصنا والأشمونين

وعرض أسقف ملوي على البابا، بعض أمور الخدمة الرعوية الخاصة بالإيبارشية.

كان البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قد شدد على ضرورة أخذ جميع المواطنين اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد لمنع انتشار الوباء. 

وأكد البابا تواضروس، خلال عظته الأسبوعية مساء أمس، أنه على الجميع بالحيطة والحذر ومنع الازدحام والتكدس، كلما كان هناك إمكانية، وضرورة للابتعاد عن العدوى والاهتمام بمثل هذه الأمور.

وأضاف: أنه “يجب على الجميع الالتزام بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي في الكنيسة والأماكن المغلقة، ويجب أن ننتبه للواجبات الصحية المطلوبة، ونحترس باستمرار ولا داعي للزحام والتكدس، وكلما كانت الأماكن مفتوحة هذا أفضل، لنحافظ على حياتنا وصحتنا ونبتعد عن العدوى، وكل هذا مهم بجوار الحصول على اللقاح، ويجب على الجميع أن يقدموا للحصول عليه لأنه مهم جدا لحياتنا ومقاومة الوباء”.

جدير بالذكر أنه ألقى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، مساء أمس الأربعاء، عظته الأسبوعية بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

وكانت عظة البابا تواضروس الثاني دون حضور شعبي، على أن تذاع على القنوات المسيحية، وصفحة المتحدث الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

صوم العذراء

ومن جهته تبدأ الكنيسة الأرثوذكسية، غدًا السبت، صوم السيدة العذراء مريم، الذى يستمر مدة 15 يومًا، وينتهي في الـ٢٢ من أغسطس الجارى، وسط إجراءات احترازية مشددة بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأطلقت معظم الكنائس القبطية الأرثوذكسية، نظام الحجز المسبق لحضور القداسات الصوم، ونهضات صوم السيدة العذراء مريم بالإضافة إلى بث النهضات الروحية على الإنترنت.

ويعد صوم السيدة العذراء مريم من الأصوام التي يحرص الشعب القبطي على صيامها تقديرًا لمكانة السيدة العذراء مريم، ويمتنع الأقباط عن تناول اللحوم ويكتفون بتناول المأكولات بالزيت فقط، ويسمح في صوم العذراء بتناول الأسماك باعتباره من أصوام الدرجة الثانية، وهناك البعض يمتنع فيه عن أكل الأسماك، ولكن البعض يصومه بزهد وتقشف زائد ويكتفي بتناول المأكولات دون زيوت.