جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

وزير الزراعة يبحث التعاون مع المنظمة الإسلامية للأمن الغذائى

السيد القصير وزير
السيد القصير وزير الزراعة

بحث السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ويرلان بايداوليت، مدير عام المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي والوفد المرافق له، وبحث معه آفاق التعاون بين مصر والمنظمة الدولية في مجال تحقيق الأمن الغذائي. 

وقال القصير، إن الحكومة تعمل على تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتوفير الغذاء الصحي والآمن والمستدام لجميع المواطنين وبأسعار مناسبة، وتم عرض رؤية الدولة المصرية لتطوير الزراعة والتحديات التي تواجه هذا القطاع الهام في مصر، وذلك للعمل على تحقيق الأمن الغذائي.

وأضاف أن قضية الأمن الغذائي أصبحت من القضايا الهامة، والتي تمثل ركيزة أساسية حتى للدول الكبرى، خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا، مشيرًا إلى مرونة قطاع الزراعة، حيث إنه من القطاعات التي تتحمل الصدمات، كما أنه قطاع استثماري واعد، حيث يمثل نسبة 15% نسبة مشاركته في الدخل القومي، كما يسهم في حل مشكلة الفقر ومعدل النمو به متسارع.

وأكد وزير الزراعة أن الدولة المصرية قد قامت منذ فترة بالتوسع في إقامة المشروعات القومية الزراعية مثل مشروع 100 ألف فدان صوب زراعية واستنباط الأصناف العالية الإنتاجية والمتحملة للجفاف ومشروع ترشيد مياه الرى مع تيسيرات تمويلية غير مسبوقة للمزارعين لتحويل الأراضي من الري بالغمر إلى الري الحديث، بالإضافة إلى مشروعات تحلية المياه، الأمر الذي يكلف الدولة أموالًا طائلة، فضلًا عن اهتمام الدولة بالتوسع الأفقي واستصلاح الأراضى لزيادة مساحة الأرض الزراعية وإطلاق عدد من المبادرات البنكية في مجال الإقراض الزراعي للتخفيف على العاملين بهذا القطاع خلال فترة انتشار فيروس كورونا.

وأشار القصير إلى عدد من التحديات التي تواجه قطاع الزراعة في مصر، ومن أهمها الفقر المائي والتغيرات المناخية.

وقال وزير الزراعة إن القيادة السياسية أطلقت مشروع حياة كريمة، والذى سيغير وجه الحياة في الريف المصري لأكثر من 55 مليون مواطن على مدار 3 سنوات.

من ناحيته "بايداوليت" ‏أعرب عن سعادته البالغة بزيارة مصر تلك الدولة ذات الحضارة العريقة الضاربة بجذورها في أعماق التاريخ، حيث طلب دعم وزارة الزراعة المصرية للمنظمة بما لديها من خبرات للمساعدة في تطوير أعمال المنظمة، خاصة أن هذه المنظمة وليدة حديثًا، وهي منبثقة عن منظمة المؤتمر الإسلامي، وتسعى إلى المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي للدول الأعضاء. 

كما أضاف مدير عام المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي أن المنظمة سوف تستفيد من خبرة مصر الكبيرة في مجال الزراعة والأمن الغذائي، حيث استطاعت توفير الغذاء لشعبها خلال فترة كورونا، والتي تأثر بها معظم دول العالم حتى الغنية منه والمتقدمة، وقال إنه جار إعداد بروتوكول لإنشاء مخازن احتياطية للسلع الغذائية في الدولة الأعضاء، ‏كما يتطلع لعقد الدورة الثالثة القادمة للمنظمة في إحدى الدول الإفريقية.

وحضر اللقاء الدكتور سعد نصار، مستشار وزير الزراعة، والدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور شعبان سالم، مدير قطاع الشئون الاقتصادية، والدكتور سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة، ‏وبعض قيادات المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي.