جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«التخطيط» و«التنمية المحلية» توقعان عقد إقامة أول مجمع صناعي بالفيوم

الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد واللواء محمود شعراوي

شهدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، مراسم توقيع عقد إقامة أول مجمع صناعي بمحافظة الفيوم، بمقر وزارة التنمية المحلية، ضمن مبادرة الوزارة واتحاد الصناعات المصرية  "شغلك في قريتك" لتوفير فرص عمل للشباب والمرأة.

وقع على العقد كل من الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، والمهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية والمهندس محمد السيد مساعد وزير التنمية المحلية للتخطيط وأسامة صالح رئيس شركة أيادى مصر للتطوير الحضرى والمهندس ياسر عبدالوهاب مستشار وزير التنمية المحلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وعدد من قيادات وزارتى التخطيط والتنمية المحلية والاتحاد وشركة "أيادي".

ومن جهتها، أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن تحقيق التنمية المستدامة بمفهومها الشامل، يستلزم دفع سُبُل وآليات التعاون والشراكة الفعَّالة بين كل من القطاعين العام والخاص لتعزيز جهود الدولة لتحقيق اللامركزية والنمو الاقتصادي الشامل والمستدام.

وأشارت الدكتورة هالة السعيد إلى اهتمام الدولة بالمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حيث تستهدف الدولة في إطار برنامج الإصلاحات الهيكلية زيادة نصيب المشروعات الصغيرة والمتوسطة من جملة المشتغلين من 51% عام 2020 إلى 60% عام 2024، وكذا زيادة نسبة المشتغلين بالقطاع من 12،5% عام 2020 إلى نسبة تتراوح بين 18 و20% عام 2024.

وأشادت السعيد بسعي أطراف البروتوكول، للتعاون من أجل تفعيل مبادرة "شغلك في قريتك" والتي تستهدف بناء قاعدة للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على المستوى المحلي، وإنشاء منظومة متكاملة لتطوير الصناعة المصرية داخل القرى المصرية على مستوى الجمهورية، من أجل تكوين جيل جديد من رواد الأعمال وتوفير فرص عمل داخل المجتمعات الريفية، بما يعود بالنفع على الشباب والمرأة المُعيلة، والفئات الأكثر احتياجاً، وأصحاب الحرف الراغبين في الاستثمار في كل المجالات.

وأشارت السعيد إلى تكامل تلك المبادرة مع المبادرة الرئاسية حياة كريمة التي تسعي لتنمية وتطوير الريف المصري وخلق فرص عمل ورفع مستويات جودة الحياة وتوفير الخدمات الأساسية.

وأكدت وزيرة التخطيط على دور شركة "أيادي" إحدى الشركات المملوكة لبنك الاستثمار القومي والتي نجحت في مضاعفة رأس مالها ودعمت قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة واستهدفت الاستثمار في الإقراض متناهي الصغر لدعم صغار الصناع والحرفيين في الريف، وهي صاحبة حق الانتفاع والمطور الصناعي في هذا المشروع الذي نطمح في تكراره في عدد من المحافظات لاستغلال الميزات النسبية في كل محافظة وتوفير مزيد من فرص الحياة الكريمة.