جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

طلاب بهندسة حلوان يبتكرون غواصة بحرية يتم التحكم فيها عن بعد

طلاب بهندسة حلوان
طلاب بهندسة حلوان

قام شباب كلية الهندسة بالتفكير في عمل مشروع لغواصة بحرية يتم التحكم فيها عن بعد، وذلك إيمانًا منهم باهتمام الدولة بالتصنيع المحلي ومحاولة النهوض ببلدهم.
المهندس أنس خطري، بكلية الهندسة جامعة حلوان، قال إن المشروع هو عبارة عن غواصة بحرية يتم التحكم فيها عن بعد، تقوم هذه الغواصة بعملية استكشاف الحياة البحرية، والقيام بالأعمال البحرية، والوصول إلى الأماكن التي يصعب على الغواصين الوصول إليها.
وأضاف خطري لـ«الدستور»: كانت الرؤية من البداية هى تصميم وتصنيع الغواصة كاملة فى مصر فتمكن الفريق من عزل كامل الجزاء مثل المحركات المستخدمة بدلا من استيراد محركات معزولة سابقا، وأدى هذا إلى تخفيض السعر حتى الثلث، وبالتالي زيادة الكفاءة والجودة.
وتابع: تم  تأسيس فريق فايكنجز للغواصات المائية التابع لمنظمة روبوتكس الطلابية، التابعة لجامعة حلوان عام 2017، على يد مجموعة من الطلاب هدفهم الجمع بين المعلومة الأكاديمية والتطبيق العلمي، بهدف مواكبة التكنولوجيا العلمية في مجال المركبات تحت الماء.
فريق فايكنجز

سعى الفريق نحو المشاركة فى مسابقة Mate ROV للتأكيد الحصول على أقصى استفادة حيث تهدف المسابقة لتأهيل الطلبة على تأسيس شركتهم الخاصة لصناعة الغواصات الآلية بأحسن جودة و أقل تكلفة من منافستها.
وكان قد شارك الفريق في العديد من المسابقات الخاصة بمجال الغواصات أبرزها مسابقة اROV Mate (Egypt Regional) كما شارك بتحدي الغواصات المائية عام 2020 بالأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا بابي قير بمحافظة الإسكندرية. 
وشارك أيضا بمعرض المشاريع المعروف بال Maker Fair عامي 2019و2020كما شارك مؤخرًا بمهرجان إبداع التاسع التابع لوزارة الشباب والرياضة وحصل على المركز الثالث علي مستوى جامعات مصر.
أعضاء الفريق هم: "عبدالله نصار، إبراهيم محمد، على الشيمى، مصطفى عبدالمطلب، محمود عبدالحميد، أحمد طارق، عبدالعزيز كرم، أحمد ايهاب، أحمد عبد الناصر، محمود عمرو، أنس خطرى، زياد هشام، بسام محمد، كريم السعدني، محمود أمير، مصطفى عبدالرحمن وطارق رجب".

وتقدم الفريق بخالص الشكر للدعم الدائم والمتواصل من جامعة حلوان، والدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة و للإدارة العلمية برعاية الشباب تحت قيادة الأستاذ مدحت علام، ما جعلهم يصلوا لهذه المرحلة في التصنيع.