< الصديقان.. حكايات من دفتر علاقة عادل إمام وسعيد صالح
جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى

الصديقان.. حكايات من دفتر علاقة عادل إمام وسعيد صالح

عادل إمام وسعيد صالح
عادل إمام وسعيد صالح

لم تجمع بينهما الأفلام فقط كما يقول البعض، ولكن سعيد صالح وعادل إمام كانا صديقين في المدرسة السعيدية، وكانا مشهورين بالشقاوة والإيفيهات، وذكر سعيد صالح كل ذلك وأضاف في لقاء تلفزيوني: "كانوا بيستحملونا عشان دمنا خفيف".

وارتحل الصديقان من المدرسة السعيدية للجامعة وعملا معا في مسرح الجامعة قبل أ، يعملا معا في مدرسة المشاغبين، وراحت بعد ذلك الأعمال تنهال عليهما وأصبحا من اشهر الثنائيات، وذلك ما ولده أفلام مثل الهلفوت وانا اللي قتلت الحنش وأعظم تأثير كان لفيلم "سلام يا صاحبي".

كان سعيد صالح غير مهووس بالسينما لكنه كان مهووسا بالمسرح، ويعتبر الجميع أن الماستر سين في علاقة عادل إمام وسعيد صالح هو دخول الأخير السجن مما أثر على شعبيته الكبيرة، وانفرد الزعيم لتحقق أعماله أعلى الإيرادات، وفي تلك الفترة رد الزعيم على سؤال عن سعيد صالح فقال:" سعيد ده صاحبي من زمان، وموهوب من الدرجة الأولى، إحنا الاتنين يمكن طبيعة واحدة، نختلف في الشكل، لكن إحنا واحد".

وعلم الجميع أن هناك خلافات تسكن علاقة صالح وإمام، لكنهما كانا حذرين في التعامل مع وسائل الإعلام، حتى أنه حينما كان يسأل سعيد صالح كان يقول:" عادل إمام ده حبيبي، ومش زعلان منه إنه مبيسألش عليا".

وفي عام 1990 أجرت الوفد حوارا مع الفنان الكبير الراحل سعيد صالح ففتح النار على نجوم الكوميديا الذين اتجهوا للأفلام الأكشن، معتبرا ذلك إفلاسا كبيرا، ومما قاله صالح في حواره:" يعني ايه أعمل أكشن وفيه دوبلير بينط بدلا مني، ويضرب بدلًا مني، الكوميديان ربنا أعطاه موهبة كبيرة لإسعاد الناس، ليه يمشي في سكة تانية".

والمفاجأة أن سعيد صالح لم يستثن صديقه عادل إمام من النقد، واعترض على بعض الأفلام والتي تدور في إطار من الأكشن والحركة والتي كان بطلها عادل إمام، واعتبر أن ذلك تبديد لموهبة الأخير:"بيضيع موهبته في كلام فارغ، إحنا إزاي سايبينه يعمل أفلام أكشن، إزاي سايبينه يعمل كده:".

ولم يتوقف صالح عن مهاجمة عادل إمام فأدلى بحوار لجريدة الجمهورية في نفس العام 1990 واعتبر نفسه نجم المسرح المصري في الوقت الذي تأثرت فيه موهبة عادل إمام بأفلام الحركة الامريكية التي استهلكت موهبته على عكس الادوار الكوميدية التي أداها ببراعة.

وربط سعيد صالح نجاح عادل إمام في العمل الجماعي وليس العمل منفردا مشيرا إلى أن أجمل الأفلام التي عمل فيها إمام حين عمل في شكل مجموعة حسبما ذكر لبرنامج ساعة صفا، مضيفا أن وجود النجم الأوحد لا يمتع الجمهور على عكس الأفلام التي يتواجد فيها عدد من الممثلين.