جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

السودان يرفع حالة الاستنفار القصوى بسبب ارتفاع مناسيب النيل الأزرق

 ارتفاع مناسيب النيل
ارتفاع مناسيب النيل الأزرق

أعلنت ولاية سنار بالسودان، السبت، عن فرض حالة الاستنفار القصوى بسبب ارتفاع مناسيب النيل الأزرق في معظم الأحباس بالولاية بسبب زيادة المياه الواردة من إثيوبيا.

وقال والي ولاية سنار الماحي محمد سليمان، إن حكومته ستظل في حالة انعقاد دائم تحوطًا لأي طارئ، داعيًا المواطنين القاطنين على النيل بأخذ الحيطة والحذر بسبب المعلومات الواردة عن ارتفاع مناسيب النيل الأزرق وهطول أمطار غزيرة في أعالي الهضبة الإثيوبية تحسبًا للفيضان، وفق وكالة الأنباء السودانية "سونا".

ووجه «سليمان» بمضاعفة العمل في كل من كبري المالية وسقاي حريري وجنينة الحكومة  بعد ارتفاع منسوب المياه حتى لا ترتد إلى داخل مدينة سنجة عبر مجاري التصريف.

استمرار فيضانات النيل

وأعلنت لجنة مراقبة الفيضان بالسودان في وقت سابق اليوم عن أن جملة إيراد النيل الأزرق لشهر يوليو 2021 بلغ حوالى 5 مليارات متر مكعب مقارنة بـ7.8 مليار متر مكعب لشهر يوليو 2020، فيما بلغت جملة إيراد نهرعطبرة لشهر يوليو 2021 حوالى 4 مليارات متر مكعب مقارنة بـ2.8 مليار متر مكعب لشهر يوليو 2020.

ووصل إيراد النيل الأزرق اليوم عند محطة الديم بالحدود السودانية الإثيوبية لأكثر من 600 مليون متر مكعب، بينما بلغ إيراد نهر عطبرة عند الحدود السودانية الإثيوبية 230 مليون متر مكعب.

 

السودان يتمسك باتفاق قانوني ملزم

شددت مريم الصادق المهدى وزيرة الخارجية السودانية في وقت سابق اليوم السبت، على موقف السودان الثابت الذي يتمثل في ضرورة الاتفاق القانوني الملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة. 

وأعربت وزيرة الخارجية السودانية عن أملها في عودة إثيوبيا إلى رشدها في التعاطي مع الموقف السوداني بمسئولية وإرادة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية السودانية نظيرها الجزائري رمطان العمامرة,

ورحبت المهدى بوزير الخارجية الجزائري، وقدمت شرحًا مفصلَا حول تطورات الوضع في أزمة سد النهضة، لافتة إلى أن الخرطوم تسعى للوصول إلى حل دبلوماسي لأزمة سد النهضة.

وشددت المهدى على موقف السودان الثابت الذي يتمثل في ضرورة الاتفاق القانوني الملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة. 

وأعربت وزيرة الخارجية السودانية عن أملها في عودة إثيوبيا إلى رشدها في التعاطي مع الموقف السوداني بمسئولية وإرادة.