جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

يناقش الطرق الجديدة والتكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي

أسنان الفيوم تنظم أول مؤتمر دولى

موتمر الطرق الجديدة
موتمر الطرق الجديدة والتكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي

شهد الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، والدكتور أحمد جابر شديد، رئيس جامعة الفيوم، فعاليات الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي الأول الذي تنظمه كلية طب الأسنان، تحت عنوان:- (الطرق الجديدة والتكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي في طب الأسنان)، والذي يستمر خلال الفترة من 29  وحتى 30 يوليو الجاري.

وأشاد الدكتور أحمد الأنصاري بمجهودات جامعة الفيوم لحرصها المستمر على تنظيم وإطلاق أهم المؤتمرات والمبادرات لكل ما هو جديد وحديث في كافة المجالات، بما يخدم طلاب الجامعة وكذلك أهالي محافظة الفيوم، مشيرًا إلى أن مجال طب الفم والأسنان قد شهد طفرة علمية وتقنية واسعة النطاق خلال الفترة الماضية، مما يمثل تحديًا كبيرًا أمام أساتذة وخريجي وطلاب كليات طب الأسنان، وذلك لمواكبة وتطبيق أحدث الوسائل التكنولوجية والرقمية والآليات الحديثة في هذا المجال التنافسي الهام.

كما وجه الدعوة للمشاركين في المؤتمر لزيارة المعالم السياحية والأثرية التي تتميز بها محافظة الفيوم، بالإضافة إلى زيارة إحدى قرى المحافظة التي تشملها مبادرة حياة كريمة.

وصرح أحمد جابر شديد بأنه قد صدر قرار بالموافقة على لائحة الدراسات العليا بكلية طب الأسنان، كما سيتم التشغيل الفعلي للمبني الجديد للكلية مع بداية العام الجامعي الجديد 2022/2021، حيث تم تزويد المبنى الجديد بأحدث التجهيزات والمعدات، خاصة أنه يضم 57 وحدة أسنان على أعلى مستوى من الكفاءة.

وأضاف أن المؤتمر الأول لكلية طب الأسنان يناقش سبل دراسة وفهم التحول الرقمي في مجال طب الأسنان، كما يتناول الحديث عن الطرق الجديدة والتكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي بمشاركة خبراء على قدر عالٍ من التميز للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم بكل ما هو جديد في مجال طب الفم والأسنان نظريًا وعلميًا.

وتابع  خالد أبوالفضل أن كلية طب الفم والأسنان بجامعة الفيوم استطاعت أن تحقق العديد من الإنجازات، وذلك منذ نشأتها مرورًا بالعديد من المراحل وصولًا إلى المبنى الجديد للكلية الذي تم تجهيزه بأحدث المعدات والوحدات، متمنيا لجامعة الفيوم المزيد من الرقي والازدهار، وموجهًا أطباء الأسنان بأن يكونوا دومًا طلاب علم لمواكبة التطورات الجديدة في المجال، وذلك من خلال المشاركة في  المؤتمرات وورش العمل.

كما أكد محسن أبي الحسن أن المبني الجديد لكلية طب الأسنان يمثل إنجازًا جديدًا من إنجازات جامعة الفيوم، والذي سيعمل على مساعدة الكلية في أداء واجباتها المنوطة بها فيما يتعلق بتقديم النواحي الأكاديمية الحديثة لطلاب الكلية، بالإضافة إلى خدمة أهالي محافظة الفيوم، والتي ستكون من أوائل المحافظات التي سيتم بها تنفيذ حملة لفحص وعلاج أمراض الفم والأسنان للمواطنين خلال الفترة القليلة المقبلة.

DSC_4569
موتمر الطرق الجديدة والتكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي 

وأوضح  أن المؤتمر يناقش أساليب تطبيق أحدث الطرق في تقديم الخدمة الطبية السريعة للمريض وكذلك طرق العلاج بدون ألم؛ حيث يشتمل المؤتمر على المحاضرات النظرية العلمية المثبتة بالدراسة ومنها شرح "طريقة التكنولوجية الرقمية لتصميم الابتسامة" و"التكنولوجيا ثلاثية الأبعاد في طب الأسنان" و"الذكاء الاصطناعي في مجال طب الأسنان" و"الحلول الجراحية للزراعة في الأماكن ذات الأهمية الجمالية" و"الزراعة التعويضية بشكل عام" و"ما يجب فعله لوضع الزراعة بداية من اختيار المريض إلى الغموض الاصطناعي"، وشرح "ما يتعلق بالقشرة التجملية فيما يظهر من الأسنان عند الابتسامة" و"الحشوات التجميلية المباشرة في الأسنان الخلفية (الضروس وما قبلها) وعملها في يوم واحد".

DSC_4581
موتمر الطرق الجديدة والتكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي 

وقالت الدكتورة أماني خليفة إن المؤتمر يعتبر نقطة فارقة  لطلاب وخريجي كليات طب الأسنان، حيث يتيح تبادل الخبرات، ويؤكد على أهمية العمل المشترك وأحدث الأساليب في طب الأسنان، مضيفة أن المؤتمر يأتي تماشيًا مع التطورات الحديثة والإنجازات والابتكارات في مجال طب الأسنان، والتي يجب على الأطباء الإلمام بها والاطلاع عليها حتى يتمكنوا من القيام بالمسئوليات المهنية المنوطة بهم بشكل احترافي متطور.

وفي نهاية المؤتمر قام  محسن أبي الحسن بإهداء دروع التكريم لكل من أحمد جابر شديد، وأ.د خالد عطا الله ومحمد سعيد أبوالغار وخالد أبوالفضل وأماني خليفة وعلاء العشيري.

يذكر أنه أقيم على هامش المؤتمر معرض لعدد من الشركات المتخصصة في مجال زراعة الأسنان والتركيبات المتحركة والثابتة ومستلزمات طب الأسنان.