جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

برلماني يطالب المجتمع الدولي بمساندة ودعم تونس لمواجهة «الإرهاب»

النائب محمد عبد الحميد
النائب محمد عبد الحميد

أشاد النائب محمد عبد الحميد، عضو مجلس النواب، بالقرارات التى اتخذها الرئيس التونسى قيس سعيد لمواجهة جماعة الإخوان الإرهابية والتي انتهي زمنها بعد سقوطها في مصر.

وأكد عبد الحميد، في بيان، أن تونس تعتبر دولة هامة بالنسبة لتنظيم الإخوان وذلك ما سيدفعهم لطرح المواجهة بداعي الشرعية والحفاظ عليها واستخدام العنف عبر الأجنحة المسلحة السرية.

وقال عضو مجلس النواب، إنه يجب على الشعب التونسى الشقيق أن يقف صفاً واحداً خلف قيادته الحكيمة وخلف مؤسسات الدولة التونسية لمواجهة الإرهاب بجميع صوره وأشكاله داخل تونس، مطالباً من المجتمع الدولى مساندة ودعم تونس خلال هذه المرحلة لمواجهة جميع التنظيمات والجماعات والتيارات الإرهابية والتكفيرية داخل تونس.

وأعرب عن ثقته فى قدرة تونس قيادة وحكومة وشعباً على الحفاظ على أمن واستقرار تونس ودعم القيادة التونسية لمواجهة جماعة الإخوان.

وكان رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد أصدر أمرًا رئاسيًا بإعفاء هشام المشيشي رئيس الحكومة والمكلف بإدارة شئون وزارة الداخلية، وإبراهيم البرتاجي وزير الدفاع الوطني، وحسناء بن سليمان الوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالوظيفة العمومية ووزيرة العدل بالنيابة، وذلك ابتداءً من  الأحد الماضى.

وبحسب بيان الرئاسة التونسية، تقرّر أن يتولى الكتاب العامون أو المكلفون بالشئون الإدارية والمالية برئاسة الحكومة والوزارات المذكورة تصريف أمورها الإدارية والمالية إلى حين تسمية رئيس حكومة جديد وأعضاء جدد فيها.

واستند سعيد في خطابه إلى الفصل 80 من الدستور التونسي الخاص بالإجراءات الاستثنائية، قائلًا: إن الدستور وإن كان يمنع حل البرلمان إلا أنه لا يمنع تجميد صلاحياته أو إزالة مزايا أعضائه.

كما أصدر الرئيس التونسي قيس سعيّد، الإثنين، أمرًا رئاسيًا يقضي بحظر التجوال بكامل البلاد من الساعة السابعة مساءً إلى الساعة السادسة صباحًا بالتوقيت المحلي.