جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

وزير الكهرباء والمقاول العام لـ«الضبعة» يناقشان جدول نقل مهمات المفاعل النووى

وزير الكهرباء والمقاول
وزير الكهرباء والمقاول العام لـلضبعة

كشف مصدر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن جانب من جدول أعمال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال زيارته الحالية إلى العاصمة الروسية موسكو، والتي من المقرر أن يحضر خلالها مراسم تدشين تصنيع المعدة الأولى من قلب المفاعل النووي المصري السلمي لإنتاج الكهرباء بـ"الضبعة".

وأشار المصدر في تصريحات لـ"الدستور" إلى أن المعدة التي تمتاز بكونها أحد مكونات المفاعل النووي طويلة الأجل تعرف بـ"حاضنة قلب المفاعل" وهو جهاز يقبض على المواد الأساسية المنصهرة والناتجة عن التفاعلات داخل المفاعل النووي، وذلك لمنعها من التسرب من بوتقة الاحتواء- أو الخروج عن جسم المفاعل النووي.

وأكد المصدر أن وزير الكهرباء سوف يعقد عددًا من اللقاءات الخاصة على هامش الزيارة مع رواد الأعمال والشركات الروسية المتخصصة في مجال الكهرباء والطاقات المتجددة، بالإضافة إلى زيارات للمنشآت الحكومية والخاصة العاملة في أحدث التكنولوجيات الروسية في هذا المجال.

وأوضح المصدر أنه من المتوقع أن تتضمن الزيارة مناقشات بين وزير الكهرباء والمقاول العام لمشروع المفاعل النووي المصري السلمي لإنتاج الكهرباء شركة "أتوم ستروي إكسبورت"، وشركة "أتوم إنرجوماش" المصنعة للوعاء الضاغط بجسم المفاعل النووي المصري، وشركة تاجماش المصنعة لـ "CORE CATCHER"، في إطار متابعة سير العمل وتقدمه في تصنيع المهمات الخاصة بمفاعل الضبعة النووي. 

وأشار المصدر إلى أنه من المتوقع أن تشهد الزيارة الوقوف على آخر المستجدات في تجهيزات موقع "الضبعة" للبدء في نقل المعدات المكونة لجسم المفاعل النووي المصري السلمي لإنتاج الكهرباء، وتحديد الجدول الزمني لنقل المهمات من العاصمة الروسية موسكو إلي موقع المفاعل بمدينة الضبعة في محافظة مرسى مطروح.

المفاعل النووي المصري السلمي لإنتاج الكهرباء بالضبعة يضم أربعة مفاعلات من طراز  VVER-1200، تقدر القدرة الفعلية لكل مفاعل بـ 1200 ميجاوات، وتمتاز بكونها من المفاعلات التي تعمل بالماء المضغوط المبرد بالماء، وهي من الجيل الثالث المطور GEN3، وهذه المفاعلات تعد الأحدث في مجال التكنولوجيا النووية في العالم.