جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بعد مقال طه حسين عن هوان خريجي الأزهر.. تفاصيل حديث الشيخ «بيصار» مع والده

الشيخ محمد بيصار
الشيخ محمد بيصار

كانت مرحلة الثلاثينات في القرن العشرين تموج بالأزمات المالية، حتى أن أبواب التعيين لخريجى الأزهر كانت موصدة، لذلك حاول كثيرون من الطلاب الانصراف عن الدراسة بعد المرحلة الابتدائية، التي كانت تساوى الإعدادية آنذاك بحثا عن عمل بعيدًا عن الأزهر، وفقا لما رصدته موسوعة" من المواقف الخالدة لعلماء الأزهر" للشيخ أحمد ربيع الأزهري.

وكشفت الموسوعة، أن أحد العلماء من خريجى الأزهر عمل ساعيًا بمعهد الإسكندرية الديني، وكتب الدكتور طه حسين مقالا نشره في صحيفة " كوكب الشرق" يصف فيه ما وصلت إليه حالة خريجى الأزهر من هوان، فأحدث ثورة بين الطلبة، مما دفع الكثير منهم إلى الانصراف عن استكمال الدراسة للبحث عن مورد للرزق.

وكان من هؤلاء الطالب محمد بيصار، شيخ الأزهر الاسبق ، الذى عاد إلى بلده تاركًا الدراسة بالمعهد، وكان والده حكيمًا بعيد النظر، فقال له: هل عدت إلينا لنفاد ما معك من النقود؟ فقال الإبن: لا، إنما عدت لأفكر معك في مستقبلي بعيدًا عن الأزهر، فقال الأب: ما بعثتك إلى الأزهر لتكسب نقود، وإنما بعثتك لتتعلم شؤون دينك، فتنفع نفسك، وينتفع بك الناس، يا بنى إن الدين ليس سلعة، واتكل على الله:" وما تدري نفس ماذا تكسب غدًا"، فاقتنع الشاب محمد بيصار، وعاد بإكمال دراسته بالمعهد.

يشار إلى أن الدكتور محمد عبدالرحمن بيصار، ولد بقرية السالمية، التابعة لمركز فوه بكفرالشيخ، 20 أكتوبر 1910، وتخصص فضيلة الإمام الأكبر رحمه الله في الفلسفة الإسلامية.