جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«الري» تتابع الجسور ومناسيب المياه بالمجارى المائية فى فترة أقصى الاحتياجات

تطهير الترع والمصارف
تطهير الترع والمصارف

تنفذ وزارة الموارد المائية والرى، خطة متكاملة لتوفير المياه اللازمة لكافة الأراضى الزراعية خلال فترة أقصى الاحتياجات المائية الحالية ومحصولى الأرز والذرة، بالإضافة إلى حل أية مشكلات تواجه المزارعين فى توفير المياه اللازمة لرى الأراضى الزراعية والمستصلحة بكافة المحافظات. 

كما تم تكليف جميع المهندسين ومديرى العموم لمتابعة الترع الرئيسية والرياحات، ورفع درجة الاستعداد بالتفاتيش وهندسات الري والتأكد من جاهزية معدات الصيانة الوقائية والإبلاغ عن أي جسور قد تتعرض للانهيار.

وتفقد المهندس طارق اللبان رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالشرقية، عددا من الترع والمصارف منها بحر موريس وعدة قناطر، لمتابعة أعمال توفير المياه اللازمة لرى الأراضى الزراعية والمستصلحة خلال فترة أقصى الاحتياجات المائية الحالية ومتابعة حالة الجسور، مع التأكيد على عدم إلقاء المخلفات والقمامة بالمجاري المائية حفاظا على الموارد المائية.

وتفقد المهندس عصام الفقى مدير عام رى الصالحية بالشرقية، الإثنين، الأعمال الجارية لتنفيذ خطة توفير المياه اللازمة لرى الأراضى الزراعية بعدد من الترع وهندسات الرى ، ومنها هندسات رى الملاك وأبو حماد وفاقوس و الطلمبات وشمال الصالحية، وذلك للتأكد من جاهزية معدات الصيانة الوقائية والإبلاغ عن أي جسور قد تتعرض للانهيار. 

 

تطهير الترع والمصارف والمجاري المائية والرياحات 

 

كما تفقد مدير عام رى النوبارية بالإسكندرية، أعمال توفير المياه للأراضى الزراعية بمنطقة رى العامرية، ومنها قنطرة حجز البستان، وقنطرة حجز جناكليس، ومفيض هويس على ترعة النوبارية وفروعها، مع متابعة المناوبات ومناسيب المياه ، وحالة الجسور و البوابات والاطمئنان على توفير المياه لجميع الاستخدامات خلال فترة أقصى الاحتياجات.

من جهته قال المهندس محمد غانم المتحدث الرسمى لوزارة الموارد المائية والري لـ "الدستور"، إنه يتم متابعة توفير المياه والتأكد من جاهزية كافة القطاعات وجسور الترع والمصارف لمواجهة أية ازدحامات أو طارئ، بالإضافة إلى الحفاظ على المناسيب الآمنة بالترع والمصارف لمواجهة أية ازدحامات فى المجاري المائية خلال فترة أقصى الاحتياجات المائية الحالية.