جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الفلبين تُجلي أكثر من 13 ألف شخص بسبب ارتفاع منسوب نهر ماريكينا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أجلى رجال الإنقاذ في الفلبين، 13.2 ألف شخص يعيشون بالقرب من نهر ماريكينا، الواقع شرقي العاصمة مانيلا، بسبب ارتفاع منسوب المياه في النهر.

وقال مارك كيشين تيمبال، ممثل المجلس الوطني للوقاية من المخاطر وإزالة الكوارث الطبيعية في الفلبين، إنه تم إجلاء نحو 3077 أسرة، أو 13225 شخصا، مضيفًا أن تم نقل الناس من التجمعات السكنية الواقعة في الأراضي المنخفضة المعرضة للفيضانات إلى 28 مركزا بمدينة ماريكينا.

وتابع بحسب ما نقلت وكالة "تاس" الروسية:"ويتابع ممثلون آخرون للسلطات المحلية الوضع، وهم جاهزون لإجلاء الناس، إذا ظهرت هناك حاجة إلى ذلك".

وبلغ منسوب المياه في نهر ماريكينا 16,4 مترا بسبب هطول الأمطار الغزيرة. ونتيجة لذلك رفعت السلطات مستوى الإنذار إلى الدرجة الثانية، مما يقضي بإجلاء السكان إلى مناطق تقع على ارتفاع أعلى.

ولفت مارك تيمبال، إلى أن الفيضانات وقعت أيضا في مدن رودريغس وسان ماتيو وتايتاي الواقعة في ولاية ريسال، مشيرًا إلى أن 439 أسرة من هذه المدن تقيم حاليا في 10 مراكز إجلاء.

يذكر في الثاني من يوليو الجاري، أجلت السلطات الفلبينية أكثر من 2700 شخص من منازلهم مع ثوران ثاني أنشط البراكين في البلاد، فيما حذر العلماء من احتمال وقوع انفجارات أقوى؛ حيث انطلقت في ذلك اليوم 5 دفعات من الغازات البركانية والأبخرة، وصل ارتفاعها إلى 3 كيلومترات في الهواء، من بركان "تال" في مقاطعة باتانغاس، على بعد 66 كيلومترا جنوبي العاصمة مانيلا.

وقال المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل "فيفولكس"، حينها إنه "سجل 29 زلزالا بركانيا ومستويات عالية من انبعاثات ثاني أوكسيد الكبريت في البركان خلال الـ24 ساعة الماضية".

وأضاف "تم رفع مستوى التأهب في تال إلى المستوى الثالث، ما يعني أن الحمم البركانية المنبثقة من الفوهة الرئيسية يمكن أن تؤدي إلى انفجار بركاني".

زلزال بقوة 6.4 درجة قرب سواحل الفلبين

يشار إلى أنه في فجر اليوم السبت، أفاد مركز أوروبا والبحر المتوسط لرصد الزلازل، بأن زلزلًا بقوة 6.4 درجة بمقياس ريختر وقع بالقرب من سواحل الفلبين، وذلك بعد  نحو أسبوع من زلزالا بقوة 5.4 درجة ضرب إقليم دافاو أورينتال بجنوب البلاد.

وأشار المركز إلى أن بؤرة الزلزال كانت تقع على بعد 31 كيلومترا غربي مدينة باتانغاس التي يقطنها نحو 237 ألف شخص، وبعمق 173 كيلومترا.

ولم ترد أي معلومات عن وقوع دمار أو ضحايا بشرية.