جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

واشنطن: معارضة الصين لتحقيق «الصحة العالمية» فى أصل كورونا أمر خطير

كورونا في واشنطن
كورونا في واشنطن

أكد ‏البيت الأبيض، اليوم الخميس، أن معارضة الصين لتحقيق منظمة الصحة العالمية في أصل فيروس كورونا أمر خطير وغير مسؤول.

‏وأوضح البيت الأبيض، في بيان، مساء اليوم، أنه ليس من المناسب أن تعيق الصين التعاون في هذا الوقت من جائحة كورونا.

‏وأضاف البيت الأبيض: "نشعر بالإحباط جراء رد الصين على منظمة الصحة العالمية حول إجراء تحقيق ثان بخصوص فيروس كورونا".

 

ـ الصين تهاجم منظمة الصحة العالمية

وقالت الصين في وقت سابق، اليوم، إن مقترحا لمنظمة الصحة العالمية بشأن التدقيق في أنشطة مختبرات صينية، في إطار توسيع التحقيق حول منشأ فيروس كورونا المستجد، ينم عن "عدم احترام" و"غطرسة إزاء العلم".

وقال نائب وزير الصحة الصيني زنغ يشين في مؤتمر صحفي، الخميس، إنه "فوجئ للغاية بالمقترح الذي ينم عن “عدم احترام للمنطق، وغطرسة إزاء العلم، مضيفا أن بكين ترفض بشدة فرضية تسرب الفيروس من مختبر".

وكثيرا ما شددت بكين على أن التسرب مستبعد للغاية، وتشير في ذلك إلى ما توصلت إليه بعثة مشتركة لمنظمة الصحة العالمية والصين إلى ووهان في يناير الماضي.

وقال يوان جيمينغ، مدير المختبر الوطني للسلامة الحيوية في معهد ووهان لعلم الفيروسات خلال مؤتمر صحفي، الخميس، إنه "لم تسجل أي حوادث تسرب لمسببات الأمراض أو إصابة بين الموظفين منذ افتتاح المختبر في 2018".

- "الصحة العالمية": المرحلة الثانية من التحقيق حول أصل الفيروس يجب أن تشمل تدقيقا في مختبرات صينية
- ‏وكانت منظمة الصحة قد أعلنت، الجمعة الماضي، أن المرحلة الثانية من التحقيق حول أصل الفيروس يجب أن تشمل تدقيقا في مختبرات صينية، وذلك وسط تزايد الضغوط من الولايات المتحدة لإجراء تحقيق في أنشطة "معهد ووهان لعلم الفيروسات"، وقبيل زيارة تجريها مساعدة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان إلى الصين في نهاية الأسبوع.
والمقترح الذي عرضه مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، يشمل "عمليات تدقيق في (أنشطة) مختبرات ذات صلة ومؤسسات بحثية، تعمل في منطقة تسجيل الإصابات البشرية الأولى التي تم رصدها في ديسمبر 2019"، في إشارة إلى مدينة ووهان وسط الصين.