جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

المفوضية الأوروبية: نشارك 200 مليون جرعة لقاح مع الدول منخفضة ومتوسطة الدخل

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الخميس، اعتزامها بلوغ عدد جرعات اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا"، التي يشاركها الاتحاد ودوله الأعضاء مع الدولة منخفضة ومتوسطة الدخل، أكثر من 200 مليون جرعة بنهاية العام الجاري.

وأوضحت المفوضية، في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، أن مبادرة "فريق أوروبا"، الذي يضم الاتحاد الأوروبي ومؤسساته ودوله الـ27 الأعضاء، لمشاركة اللقاحات مع البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، في طريقه لمشاركة 200 مليون جرعة مع البلدان الأكثر احتياجًا بنهاية العام الجاري، ليتخطى العدد المستهدف الذي أعلنته رئيس المفوضية، أورسولا فون دير لاين، قبل شهرين، والذي كان 100 مليون جرعة على الأقل.

وقالت فون دير لاين: "يتولى فريق أوروبا مسئوليته في مساعدة العالم في مواجهة الفيروس، في كل مكان. التطعيم هو الحل، وهذا هو ما يجعل من الضروري ضمان الوصول للقاحات كوفيد-19 للبلدان حول العالم. سنشارك أكثر من 200 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19 مع البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل بنهاية هذا العام".

ونوهت المفوضية إلى أن معظم جرعات اللقاحات المستهدف مشاركتها مع الدول الأخرى سيجري توزيعها عبر مبادرة الوصول العالمي للقاحات كوفيد-19 (كوفاكس)، والتي نجحت حتى الآن في إيصال 122 مليون جرعة من اللقاحات لـ136 بلدًا حول العالم.

بموازاة ذلك، أشارت المفوضية إلى إطلاق "فريق أوروبا" مبادرة لتصنيع والوصول إلى اللقاحات والأدوية والتقنيات الصحية في إفريقيا، مؤكدة أن المبادرة ستساعد في خلق الظروف الصحيحة لتصنيع اللقاحات محليًا في القارة، بدعم قيمته مليار دولار من ميزانية الاتحاد الأوروبي ومؤسسات تمويل التنمية الأوروبية كبنك الاستثمار الأوروبي.

ولفتت إلى إعلان "فريق أوروبا"، في 9 يوليو الجاري، عن موافقته على دعم استثمار واسع النطاق في إنتاج اللقاحات من جانب معهد باستور في السنغال، متوقعة أن يساهم المصنع الجديد في تقليل اعتماد قارة إفريقيا على الواردات من اللقاحات بنسبة 99 بالمائة، كما سيعزز قدرتها على مواجهة الأوبئة مستقبلًا.