جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مستثمر يكشف أهمية دور قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد المحلي

علي حمزة
علي حمزة

قال المهندس على حمزة نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، رئيس جمعية مستثمرى أسيوط، إن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من القطاعات المهمة داخل الاقتصاد المصرى.

وأضاف حمزة في تصريح لـ"الدستور" أن أهمية القطاع ترجع إلى زيادة الناتج القومي الإجمالي، بالإضافة إلى خفض نسبة الواردات والعمل على تطبيق خطة الحكومة لزيادة الصادرات المصرية للخارج، فضلا عن توفير عدد كبير جدًا من فرص التشغيل، ولاسيما للشباب والنساء في الريف ومحافظات الصعيد.

وتابع أن الحكومة لديها توجه بزيادة أعداد المجمعات الصناعية في مختلف المحافظات الخاصة بالصناعات التكميلية ومستلزمات الإنتاج، مؤكدًا أن ذلك القطاع ظهرت أهميته خلال جائحة فيروس كورونا، عند غلق الاستيراد والتصدير وتعطلت حركة الصناعات الكبيرة لاعتمادها على مستلزمات الإنتاج التي نستوردها من دول شرق آسيا مثل الصين والهند.

ولفت رئيس جمعية مستثمرى أسيوط، إلى أن القطاع تأثر مثل باقي القطاعات بتداعيات جائحة كورونا، متوقعًا انتعاش ونمو قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الفترة المقبلة، بسبب دعم وتوجه الحكومة بإنشاء مصانع خاصة بالصناعات التكميلية.

نسبة مساهمة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلى

وتبلغ نسبة مساهمة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلى الاجمالى حوالي 43%، و يستحوذ على 95% من إجمالي القطاع الخاص المحلي، فضلاً عن دوره في زيادة فرص العمل و الوظائف لجميع فئات المجتمع سواء شباب، نساء، كبار السن.