جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«حماية المستهلك» يضبط لحوم ودواجن فاسدة في حملات تفتيشية بقنا

دواجن فاسدة
دواجن فاسدة

أعلن جهاز حماية المستهلك بمحافظة قنا، عن قيام حملات تفتيشية مكبرة على المحلات والمطاعم والثلاجات فى 4 مراكز بالمحافظة هى "أبوتشت - فرشوط - دشنا - قنا ".

جاءت الحملات في إطار تكثيف الحملات التفتيشية والرقابية لتطهير الأسواق والمحلات من السلع غير الصالحة للاستهلاك الآدمى، وضبط الأسعار وحماية المواطنين من الأمراض، قبيل عيد الأضحى المبارك.

وأسفرت الحملات عن ضبط 94 كجم مصنعات لحوم مجمدة ولانشون منتهى الصلاحية، و73 كجم دواجن مجمدة ومصنعات دواجن منتهية الصلاحية، ودواجن مذبوحة خارج المجازر المُرخص لها قانونا، بالإضافة إلى ضبط 30 كجم لحوم بلدية مذبوحة خارج المجازر الحكومية، و10 كجم أسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي، مؤكداً أنه تم التحفظ على المضبوطات لحين صدور قرار النيابة .

وصرح المهندس أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك، بأن على المستهلكين شراء الأضحية واللحوم الطازجة من أماكن موثوق فيها وأن يتحرى المستهلك الدقة عند الشراء والتأكد من الأختام الموجودة على اللحوم، مؤكدًا أن الدولة تقيم الشوادر لبيع الخراف واللحوم الطازجة للتسهيل علي المواطنين، كما توفر اللحوم في المجمعات الاستهلاكية بأسعار مناسبة وبجودة عالية. 

وقال إن الحكومة تستخدم أختامًا ذات بصمة مؤمنة حتى تضمن عدم تزوير الأختام الخاصة بمجازر اللحوم بهدف الحد من عمليات التلاعب والسرقة وضمان وصول المنتج من اللحوم بشكل أمن إلى المستهلك، حيث يحتوي كل ختم من أختام اللحوم على تواريخ الذبح، وعلى اسم المجزر وحروف تدل على المحافظة، كما تحتوي على حروف تدل على نوع الحيوان وهي "بق" للأبقار "جم" للجمال و"جا" للجاموس و"ما" للماعز و"ضا" للحوم الضأن ويكون شكل الختم دائري للحيوانات صغيرة السن ومربع للحيوانات الكبيرة ويكون لون الختم للحوم البلدية أحمر.

وأضاف حسام الدين أن الختم الوحيد الذي لم يتغير هو ختم اللحوم المستوردة بنفس لونه البنفسجي المميز.

وأعلن  حسام الدين أن الجهاز ممثلًا في إدارة ضبط الأسواق سوف يقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة بالتعاون مع الأجهزة الرقابية الأخرى خلال إجازة عيد الأضحى لضبط أي منتجات أو سلع تضر بالمستهلكين والعرض على النيابة العامة لاتخاذ اللازم قانونًا.

وأكد رئيس الجهاز أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التي تلحق أضرارًا بصحته وسلامته من خلال اتخاذ إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلكين من بعض السلع أو المنتجات الضارة.

وأوضح أن العاملين بالجهاز يستقبلون الشكاوى خلال إجازة عيد الأضحى بالاتصال على الخط الساخن 19588 من أي خط أرضي أو تطبيق الواتس آب على رقم 01577779999.