جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الرئيس الموريتانى يتابع مع رئيس مالى حادث اختطاف الموريتانيين والصينيين الخمس

الرئيس الموريتاني
الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني

 أجرى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني مباحثات هاتفية مع الرئيس الانتقالي في مالي آسيمى كويتا، و ذلك بعد هجوم إرهابي اختطف على اثره موريتانيان و ثلاثة صينيين، تابعين للشركة القومية الموريتانية لتشييد الطرق.


وقالت الرئاسة الموريتانية - في بيان اليوم الأحد - إن المباحثات الهاتفية تأتي "في إطار الاهتمام البالغ و المتابعة المكثفة لحادث الهجوم المسلح الذى تعرضت له ورشة الأشغال العامة بين مدينة كالا و النواره في الأراضي المالية، و الذي نفذه مسلحون مجهولون، و نجم عنه اختطاف موريتانيين و ثلاثة صينيين".
و تعد هذه هي أول حادثة اختطاف موريتانيين منذ أكثر من عشر سنوات، حين اختطف تنظيم القاعدة أحد العسكريين الموريتانيين شرقي البلاد عام 2011.


ويقول ناجون إن الهجوم الإرهابي وقع عند حوالي الساعة الرابعة مساء (بالتوقيت المحلي)، حين حاصر عشرات المسلحين موقع الأشغال، و كان المسلحون على متن دراجات نارية قادمة من إحدى الغابات القريبة من موقع المشروع.


وأضاف أن الهجوم وقع في وقت كان أغلب الموريتانيين العاملين في المشروع، بمن فيهم كبار المسؤولين، قد غادروا المنطقة استعدادا لعيد الأضحى المبارك.


وقال أحد الموريتانيين - الذي تمكن من الفرار خلال الهجوم، رغم أن المسلحين أطلقوا عليه النيران دون أن يصيبوه، ولكنهم لم يتعقبوه - " لقد صادروا هواتفنا و الأموال التي كانت بحوزتنا، قبل أن يقيدوا المختطفين و يضعوا عصابة على أعينهم، ثم غادروا بهم»، مشيرا إلى أن من بين المختطفين صيني هو المسؤول عن المشروع.


وأضاف في تصريحاته أن المسلحين أضرموا النيران في جميع المعدات، بما في ذلك آليات ضخمة، كما أتلفوا كميات كبيرة من الوقود، و استحوذوا على ثلاث سيارات.