جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

أهلي وزمالك

اتكلمنا في المقالات اللي فاتت عن تأسيس الأندية الأقدم، ثم تأسس النادي الأهلي، كان أول لـ المصريين، وأقدم نادي مازال محتفظ بـ اسمه وهيئته وطبيعته، من يوم تأسيسه 1907 حتى يومنا هذا، ودا كلام يتفق مع ما ذكره الأساتذة الكبار في أكتر من مناسبة.
مش هـ أستفيض في تتبع تأسيس النادي، بس هـ أنقل كلمات عبد الخالق باشا ثروت، أثناء رئاسته لـ جمعية النادي العمومية يوم 6 فبراير 1919. 
"أنتهز الفرصة لألقى على حضراتكم كلمة عن تاريخ هذا النادى، فإن تفضلتم وسمحتم بذلك، فإن أول ما ينطق به لسانى فى هذا الحديث هو اسم المرحوم عمر لطفى بك، ذلك لأنه الواضع لهذا النادى، وصاحب الفكرة فى تأسيسه.
كان وكيلا لمدرسة الحقوق، وكنت فى ذلك العهد موظفا بوزارة الحقانية، فكنت معه بحكم وظيفتينا فى علاقة مستمرة، وكان على ما تعلمون كثير الاشتغال بأمور الشبيبة، عظيم الاهتمام بأحوالهم وبكل ما يعود عليهم بالفائدة.
حضر ذات يوم وقال لى إنه كثيرا ما فكر فى أحوال طلبة المدارس العليا، وكيفية تمضيتهم لأوقات فراغهم، وفى علاقات خريجيها بعضهم ببعض، فرأى أن بعضا من الطلبة يقضون أوقاتهم فى المحال العمومية، ليس لهم من أنواع الرياضة غير الجلوس فى القهاوى، والبعض الآخر يعتكف فى منزله، وأن الطلبة بمجرد اتمامهم دراستهم واشتغالهم بأمور معاشهم، إذا ما تفرقوا فى البلاد، وبعدوا عن القاهرة انقطعت بينهم أسباب الألفة وأصبحوا غرباء بعضهم عن البعض.
شكا إلى تلك الحال وما يترتب عليها من المضار الأدبية والمادية، وقال إنه يرى خير دواء لها تأسيس فناء فى نقطة صحية خارج المدينة تكون منتدى لطلبة المدارس العليا ومتخرجيها، يقضون فيه أوقات فراغهم ويتمرنون فيه على الألعاب الرياضية، ويكون للطلبة الذين قضى عليهم جهاد الحياة أن يكونوا خارج القاهرة واسطة فى الاجتماع بإخوانهم المقيمين فيها كلما سنحت لهم فرصة العودة إليها"
من الكلمة دي بـ نفهم إنه الموضوع كله كان عند عمر بك لطفي، بـ غض البصر عن أي تفصيلات تانية.
لكن، ما ينفعش خالص الكلام عن الأهلي، من غير من نتكلم عن الزمالك، هي بـ تتقال كدا على بعضها: الأهلي والزمالك.
لــ حد 1911، كانت الأندية في القاهرة 4 بس، الأهلي وحده لـ المصريين، و3 أندية لـ الأجانب، هي السكة الحديد، والجزيرة، و"ويلكوكس".
في بدايات 1911 دي، الجاليات الأجنبية أنشأت نادي "قصر النيل" وكان في الجزيرة، بعدها بـ سنتين نقلوا المقر لـ شارع فؤاد، في المساحة اللي دلوقتي مشغولة بـ دار القضاء العالي، ومجموعة المباني حواليه، زي نقابة الصحفيين، والمحامين.
مع تغيير المقر، غيروا كمان الاسم، وبدال نادي "قصر النيل"، سموه نادي "المختلط"، وبقى رئيسه البلجيكي مرزباخ وسكرتيره مستر شودوان.
مش عايز أدخل أنا في الجدل حوالين ديانة مرزباخ، لـ إنها الحقيقة مش فارقة، ولا تعني أي شيء، يهودي كان أو مسيحي أو لا ديني، مصر كانت لـ الجميع، وعقيدة رئيس نادي مالهاش أي دلالة في تكوين وطبيعة النادي.
المهم، إنه فضل نادي المختلط بـ هذا الاسم لـ حد سنة 1940، فـ اتغير وبقى "فاروق"، ومفيش صحة خالص لـ إنه التغيير حصل سنة 1944، وفضل "فاروق" لـ حد يوليو 1952، لما أصبح على الاسم الحالي نادي الزمالك