جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

توقيع بروتوكول تعاون بين «الزراعة» و«التخطيط»

الشبكة الزراعية الرقمية
الشبكة الزراعية الرقمية

شهد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة، توقيع بروتوكول تعاون بين الزراعة والتخطيط بشأن تطوير البنية الزراعية المصرية بحضور إبراهيم سرحان رئيس شركة أي فايناس، وعلاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري والعديد من قيادات القطاع الزراعي قطاع الاتصالات.

وقالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن تدشين منصة مصر الزراعية الرقمية ضمن الشبكة الرقمية الزراعية، يبعث بثلاث رسائل مهمة وله دلالات كبيرة.

وأوضحت الوزيرة إن الرسالة الأولى هي إن قضية التحول الرقمي تحظى باهتمام كبير من قبل الدولة المصرية، وأهمية قصوى خاصة من رئيس الجمهورية.

وأضافت أن الرسالة الثانية هي أن الدولة المصرية تعطي أولوية كبرى لقطاع الزراعة وهو القطاع الوحيد الذي زادت صادراته خلال جائحة كورونا.

أما عن الرسالة الثالثة، التي تأتي بتدشين منصة اجري مصر الزراعية الرقمية هي العمل اللائق ، موضحة أن الاستثمار في العنصر البشري يرتبط بشكل كبير و مباشر بالرقمنة والتحول الرقمي.

وأكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن إطلاق الشبكة الزراعية الرقمية هو حدث مهم في ظل التحول الرقمي الذي تشهد الدولة المصرية بعد توجيهات الرئيس السيسي بالتحول الرقمي في جميع المجالات.

وأوضح القصير، خلال افتتاح المنصة الزراعية الرقمية، بحضور وزيرة التخطيط الدكتور هالة السعيد، أن قطاع الزراعة شهد خلال الـ 7 سنوات طفرة حقيقية بدعم القيادة السياسية، مشير إلي أن القطاع الزراعي يشهد تنفيذ 320 مشروعًا، والقطاع الزراعي يمثل من 13 إلي 14 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي ويستوعب أكثر من 26 الي 27 بالمئة من العمالة.

وأوضح أن القطاع الزراعي من القطاعات التي تودي الى توطين التنمية لأنه قطاع متنشر في أنحاء الجمهورية وهو قطاع مؤثر في التنمية المستدامة، لافتًا إلي أن هناك العديد من المحاور التي تودي الي التنمية الزراعية ومنها التوسع الرأسي والأفقي لتنمية الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.