جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«الزراعة» تكشف مميزات «فول الصويا 111»

فول الصويا
فول الصويا

قال الدكتور علاء عزمي رئيس قسم بحوث البقوليات والفول البلدي بوزارة الزراعة، إن محصول فول الصويا صنف 111 يتميز بمقاومته لدودة القطن ويمكن زراعته محملا مع الذرة، كما أنه يصلح للزراعة في الأراضي القديمة بالدلتا ووادي النيل أو الأراضي الجديدة، وتتراوح إنتاجيته ما بين 1.5 وحتى 1.7 طن للفدان.

وأضاف "عزمي، في تصريحات الأحد، أن صنف جيزة 111 هو صنف مستنبط بالتهجين مقاوم لدودة ورق القطن، وينضج بعد نحو 115- 120 يوماً من الزراعة وتنجح زراعته بجميع محافظات الجمهورية حتى الوادي الجديد والأراضي الجديدة بجنوب الوادي، ولا ينصح بتأخير زراعته عن آخر شهر مايو وتتراوح إنتاجيته حول 1.7 طن للفدان بالأراضي القديمة و 1.2 -1.4 طنا للفدان بالأراضي الجديدة.

وأوضح رئيس قسم بحوث البقوليات والفول البلدي أن صنف جيزة 22 هو صنف مستنبط بالتهجين عالي المحصول متوسط المقاومة لدودة ورق القطن ينضج بعد حوالي 115 يوماً من الزراعة لذا ينصح بزراعته بمحافظات مصر الوسطى والعليا ولا ينصح بتأخير زراعته عن آخر شهر مايو وتتراوح إنتاجيته بين 1.5- 1.7 طن للفدان بالأراضي القديمة و 1.2- 1.4 طنا للفدان بالأراضي الجديدة بجنوب الوادي.

ولفت عزمي، إلى أن فول الصويا يزرع بصفة عامة خلال شهر مايو وفي حالة الزراعة لإنتاج التقاوي تتم زراعته خلال النصف الثاني من نفس الشهر وتجود زراعة أصناف فول الصويا في الأراضي الخصبة جيدة الصرف قليلة الحشائش والأراضي الصفراء ويمكن زراعته في الأراضي الجيرية والرملية مع تجنب الزراعة في الأراضي الملحية أو غير المستوية أو سيئة الصرف أو استخدام مياه ري بها نسبة ملوحة مرتفعة وعدم تكرار زراعة فول الصويا بنفس قطعة الأرض سنوياً حتى لا يساعد ذلك على انتشار الأمراض.

وأضاف رئيس قسم بحوث البقوليات والفول البلدي، أن زراعة الفدان يحتاج نحو 30 كجم تقاوي منتقاه ومعتمدة من وزارة الزراعة ولا ينصح باستخدام تقاوي غير معتمدة منعاً لانتشار الحشرات والأمراض وتدهور المحصول.

وشدد على أنه يجب العناية بتسوية الأرض حيث يؤدي عدم التسوية إلى عدم تجانس ارتفاعات الخطوط وركود مياه الري في البقع المنخفضة مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الإنبات وضعف واصفرار النباتات وبالمثل فإنه في الخطوط المرتفعة يكون نمو النباتات ضعيفاً نتيجة عدم توافر الرطوبة المناسبة وفي كلتا الحالتين يتأثر المحصول وتتدهور صفات البذرة المخصصة للتقاوي لذلك تحرث الارض جيداً وتزحف ثم تخطط بمعدل 10- 12 خطاً في القصبتين.

وأوضح عزمي، أن محصول فول الصويا يعتبر من المحاصيل الحساسة لمياه الري لذلك يجب أن يتم بأحكام وعلى الحامي ويراعى التبكير برية المحاياة على أن تكون رية خفيفة (تجرية) بعد 10-12 يوماً من الزراعة في الأراضي القديمة وبعد 5- 6 أيام بالأراضي الجديدة لتحسين التكشف وتنشيط تكوين العقد الجذرية على النبات وذلك في طريقتي الزراعة العفير والحراتي.

ولفت رئيس قسم البقوليات إلى ضرورة أن يوالى الري بعد ذلك كل 15 يوماً في أراضي الوادي وكل 5-8 أيام في الأراضي الجديدة حسب قوام التربة.

ويوقف الري عند بداية نضج المحصول وعلاماته بدء اصفرار الأوراق في الجزء السفلي من النبات وتساقط بعضها وتمام امتلاء القرون وتحول بعضها إلى اللون البني ويكون ذلك قبل الحصاد بثلاثة أسابيع.