جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

تفاصيل طقس الأحد.. هذه أسباب الموجة الحارة

طقس حار
طقس حار

قال الدكتور محمود شاهين مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية إن مصر ستشهد حالة من التقلبات الجوية وكشف شاهين، تفاصيل حالة الطقس غدا الاحد، في ظل الموجة الحارة التي تشهدها البلاد على مدار الأيام الحالية.

وكشف شاهين لـ الدستور أن يكون الطقس غدًا الأحد شديد الحرارة على ويستمر ارتفاع في درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع وبداية الأسبوع المقبل، وتكون هناك عاصفة ترابية تقلل الرؤية الأفقية على جنوب مصر.

ويكون طقس غدا معتدل الحرارة رطب على القاهرة الكبري وباقي أنحاء الجمهورية، وتكون نسبة الرطوبة مرتفعة بما يزيد من الشعور بدرجات الحرارة المحسوسة، بقيم من 3 إلى 4 درجات.

وتكون حالة البحر المتوسط معتدلة وارتفاع الموج من متر إلى مترين والرياح شمالية غربية، كما يكون البحر الأحمر معتدل أيضًا والموج من متر ونصف إلى مترين وربع والرياح شمالية غربية.

وأشار شاهين إلى وجود شبورة مائية خفيفة في صباحًا على الطرق المؤدية إلى القاهرة وكذلك والسواحل الشمالية والوجه البحري ويستمر ننشاط الرياح على مناطق من جنوب سيناء، ويكون اتجاه الرياح على مصر عمومًا شمالي غربي، وتتراوح سرعة الرياح من 11 و 14 عقدة.

وأوضح شاهين  أن سبب وراء ارتفاع درجات الحرارة هو تأثر البلاد بمنخفض الهند الموسمي والذي يلتحم مع منخفض السودان ويؤدي لتكون حرارة في طبقات الجو العليا، وأن الخرائط الجوية لم تُشر إلى تحسن في درجات الحرارة حتى الآن.

ونصح شاهين المواطنين بكثرة تناول المشروبات الباردة وكذلك عدم التعرض المباشر للشمس، وذلك تجنبًا للإصابة بضربات الشمس التي تؤدي إلى حالات إغماء بين المواطنين الذين يشعرون بالحرارة الشديدة يوميًا، خاصة في الأعمال التي تتطلب الوقوف أسفل الشمس والتعرض لها بشكل مباشر.