جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

رئيس صدر قصر العيني يكشف موعد موجة كورونا الرابعة

الدكتور أيمن سالم
الدكتور أيمن سالم

قال الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ ورئيس قسم صدر قصر العيني بجامعة القاهرة، إنه موجة كورونا بدأت في الانحسار منذ منتصف شهر يونيو الماضي، مؤكدا انخفاض الأعراض بصورة قليلة جدا، وأنها لا تستلزم الحجز داخل المستشفى إلا بعض الأعداد القليلة بخلاف ما يحدث في قارة أوروربا من انتشار الفيروس.

وأضاف «سالم» أنه من الممكن حدوث موجة رابعة مطلع الشتاء المقبل، متوقعا عدم انتهاء فيروس كورونا من العالم لسرعة انتشاره.

كما حذر رئيس قسم صدر العيني من التهاون في التعامل مع الفيروس لتطبيق الإجراءات الإحترازية، لافتا إلى تناول التطعيم ضد الفيروس لأكثر من نصف العالم يقلل من انتشاره.

وأكد تراجع عدد الإصابات بفيروس كورونا وقلة عدد الوفيات وانخفاض الحالات الشديدة، وهذا يتزامن مع انتشار اللقاحات في معظم دول العالم، واكتشاف علاج جديد لفيروس كورونا عبارة عن خليط الأجسام المضادة لكوفيد-19.

ولفت إلى أن العوامل البيئية تعد المؤشر الرئيس في انتشار الفيروسات لأن العوامل الطبيعية مثل: البرودة والرياح والرطوبة والاشعاعات المختلفة فى المجال الأرضى، مؤكدا أن فصل الصيف تقل فيه الإصابات والفيروسات عن فصل الشتاء.

وطالب المواطنين بسرعة التسجيل الإلكتروني لأخذ التطعيم ضد فيروس كورونا لأنه مهم جدا كونه يعمل على التحصين بدرجة عالية وأن التطعيم أفضل بكثير عن الإصابة بفيروس كورونا لأن الفيروسات يتم التطعيم ضدها على مستوى العالم، لافتا إلى أن أضرار التطعيمات قليلة وتكاد لا تذكر وأنها أكثر حفاظا وأمنا من العدوى الطبيعية.

وأوضح أن الولايات المتحدة تقوم بعمل أبحاث عديدة حيث تم بالفعل إضافة أدوية تعالج فيروس كورونا وأن هذه الأدوية لا توجد فى الدول النامية منها: العلاج البيولوجي الذى يستخدم فى بداية الإصابة مع توافر أنواع كثيرة من الأدوية.

وأشار إلى أن المتعافين من فيروس كورونا تتواجد لديهم بعض الأعراض مثل ضيق التنفس والإرهاق العام، ولذلك عليهم التزام الراحة التامة لعدة أسابيع مع تناول الدواء اللازم والغذاء الجيد لتقوية المناعة.

وأكد رئيس قسم الصدر بقصر العيني، على استجابة اللقاح الروسي لأنه يعمل على تحطيم السلالة الهندية لأنها سريعة الانتشار بين الشباب لكنها خفيفة  الإصابة.

وبيّن الدكتور أيمن سالم، أن الفطريات متعددة منها؛ الأسود والأبيض والأصفر، مشيرا إلى أن تلك الفطريات ليست بجديدة بل موجودة ولكن أكثر من يصابون بتلك الفطريات المصابين بفيروس كورونا ومن يعانون بمرضى السكر والضغط خصوصا أصحاب السكر الغير منضبط لأنهم يأخذون أدوية لفترة طويلة بجرعات عالية مما تزيد فى انتشار الفيروس.