جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

اليوم.. حفل توقيع كتاب «في بيوت الحبايب» بمعرض الكتاب

في بيوت الحبايب
في بيوت الحبايب

تقيم الدار المصرية اللبنانية حفل توقيع لكتاب «في بيوت الحبايب» لمؤلفته زينب عبد اللاه، في تمام الساعة الخامسة مساء غد الخميس بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته 52، التي تستمر حتى 15 يوليو الجاري، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، تحت شعار «في القراءة حياة».

تتناول المؤلفة حياة وبيوت وأبناء رموز التلاوة والإنشاد والفن والطرب لتكشفَ لنا الكثير من الأسرار والتفاصيل، منها: كيف كانت الحياة في بيت صوت السماء الشيخ محمد رفعت، وماذا دار في جلساته التي جمعت أهل الفن والأدب من مختلف الأديان، وأسرار سنوات مرضه وعزلته، ورحلة حياة الشيخ النقشبندي وكيف توقّع وفاته وتفاصيل وصيّته التي كتبها قبل ساعات من موته، ولماذا تعرّض ملك المواويل محمد عبد المطلب للاعتقال وكيف نجا، وقصص ميلاد روائعه وكيف تحطّم قلبه.

وما لا يعرفه الكثيرون عن عقيلة راتب السندريلّا والفنانة الاستعراضية التي تسابق على حبّها رجالُ السرايا ونشبت بسببها معركة بين المصريين والإنجليز، ورحلة حياة عماد حمدي من التألق حتى الموت مكتئبًا، وكيف لعبت الصدفة دورها في حياة شرير الشاشة الظريف توفيق الدقن، وتفاصيل رحلة إبداع وأوجاع كبير المبدعين بديع خيري وحكاياته مع الريحاني وسيد درويش ومأساة ابنه عادل خيري، ومشوار حياة سعاد محمد مع أهل الفن وزوجين و10 أبناء.

حكايات القهر والألم والحزن في حياة ملوك الضحك زينات صدقي وعبدالفتاح القصري وعبد المنعم إبراهيم ومحمد رضا وعبد المنعم مدبولي وفؤاد المهندس، وعلاء ولي الدين، وكيف نجا ممثل الطبقة الوسطى حسن عابدين من الإعدام.

وتستمر الدورة الـ 52 من معرض القاهرة الدولي للكتاب حتى يوم 15 يوليو 2021، تحت شعار «في القراءة حياة»، ويستقبل المعرض جمهوره يوميا من الساعة العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء، ما عدا يوم الجمعة، إذ تبدأ الزيارة فيه من الساعة الواحدة ظهرا وحتى العاشرة مساء.

ويشهد المعرض هذا العام إطلاق مبادرة ثقافتك كتابك التى يخصص لها ركن خاص وتتراوح أسعار الكتب فيها بين 1 إلى 20 جنيهًا بحد أقصى إلى جانب إطلاق منصة رقمية خاصة بالمعرض تتيح حجز تذاكر الدخول والاطلاع على خريطة المعرض لمعرفة مواقع دور النشر والكتب التى تحتويها إلى جانب إتاحة الشراء إلكترونيًا، إضافة إلى بث النشاط الثقافي المصاحب للمعرض عليها من ندوات وورش أدبية وفنية وإتاحة جولات افتراضية بتقنية 3D.

وشهد معرض القاهرة الدولي للكتاب بمركز المعارض الدولية بأرض المعارض خلال الأيام الماضية إقبالًا كبيرًا من الجمهور على اقتناء الكتب، مما يؤكد مدى وعي المصريين، وعشقهم للقراءة والثقافة.