جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

ضمن مبادرة «الثقافة بين إيديك».. مركز طلعت حرب يستمر في تقديم عرض «حكاية مكان»

مركز طلعت حرب الثقافي
مركز طلعت حرب الثقافي

يستمر مركز طلعت حرب الثقافي بالسيدة نفيسة، فى تقديم عرض الحكي “حكاية مكان” على صفحة المركز على “فيس بوك”، في إطار مبادرة “الثقافة بين إيديك” التي أطلقتها وزارة الثقافة المصرية في مواجهة وباء كورونا.

ويتناول العرض الذي يبث مباشرة في تمام السادسة مساء أيام الخميس من شهر يوليو الجاري، تقديم معلومات معمارية وتاريخية بشكل مبسط عن مراكز الإبداع التابعة لصندوق التنمية الثقافية المنشأة في الأماكن التاريخية مثل: “قصر الأمير بشتاك، بيت الهراوي، وقصر المانسترلي”.

ويستمر المركز أيضاً في تقديم عرض "أون لاين" على “فيس بوك” للكتب الموجودة بقاعتي الاطلاع للأطفال والكبار بعنوان: "كتاب دليفري" أيام الأربعاء من الشهر الجاري.

واستطاع صندوق التنمية الثقافية على مدى خمسة وعشرين عاماً منذ إنشائه عام 1989، أن يقوم بدور فعال ومؤثر في دعم وتنمية الحياة الثقافية في مصر، وأن يمد جسور التحاور الخلاق بين المثقفين والفنانين بعضهم البعض وبينهم وبين الجمهور العريض، كما عمل على الكشف عن المواهب الشابة في مختلف المحافظات ودعمها ووضعها على طريق التميز والإبداع.

ويسير صندوق التنمية الثقافية بخطى سريعة ومدروسة في نفس الوقت، نحو تحقيق مفهوم التنمية الثقافية الشاملة وفق منظومة متكاملة تهدف لدعم الفنون والثقافة والارتقاء بها ونشرها لدى مختلف فئات الشعب. 

وأقام العديد من المكتبات العامة والمراكز الثقافية في مختلف القرى والنجوع والأحياء الشعبية، وهذا من أهم الأعمال التي تضرب في عمق مفهوم التنمية الثقافية.

وبلغ عدد المكتبات التي أنشأها الصندوق في أماكن لم يكن من المتصور إقامة مثل هذه المكتبات بها حوالي 90 مكتبة، كما أن فلسفة تحويل المواقع الأثرية بعد ترميمها إلى مراكز إبداع فني كان لها عظيم الأثر في تنمية المستوى الثقافي لجموع السكان المحيطين بهذه المراكز وخصوصاً أنه تم إمداد هذه المواقع بكافة المتطلبات التي تكفل لها أداء دورها الثقافي والفني.