جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

توقيع المهندس طارق الملا على اتفاقية المقر الرئيسى لمنتدى غاز شرق المتوسط نيابة عن مصر

صدور قرارات جديدة عن الاجتماع الوزاري لمنتدى غاز شرق المتوسط

منتدى غاز شرق المتوسط
منتدى غاز شرق المتوسط

عقد اليوم الثلاثاء، الاجتماع الوزاري الخامس لمنتدى غاز شرق المتوسط، في القاهرة، برئاسة  المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، باعتباره الرئيس الحالي للاجتماع الوزاري لمنتدى غاز شرق المتوسط.

حضر الاجتماع  وزراء الطاقة والعلاقات الخارجية للدول المؤسسة للمنتدي، القبرصي والمصري والفرنسي واليوناني والإسرائيلي والإيطالي والأردني والفلسطيني، بالإضافة إلى نائب مساعد وزير الطاقة الأمريكي كمراقب.

وبناءً على نتائج الاجتماع الوزاري الرابع الذي انعقد في مارس 2021، أكد أعضاء المنتدى والمراقبون مجددًا على التزامهم باستمرار التعاون نحو تحقيق أهداف المنتدى مع احترام حقوق أعضاء المنتدى في مواردهم الطبيعية بالتوافق مع القانون الدولي. 

وشهد الاجتماع توقيع المهندس طارق الملا على اتفاقية المقر الرئيسي لمنتدى غاز شرق المتوسط نيابة عن مصر، وأسامة مبارز القائم بأعمال الأمين العام بالنيابة عن المنتدى.

ناقش الاجتماع تطورات أنشطة المنتدى ومنها التطورات المتعلقة بمجموعات العمل الأربعة التي تم إنشاؤها خلال الاجتماع الوزاري الرابع في مارس 2021 والتطور الذى تحقق فى دراسة "الغاز الطبيعي الإقليمى وتوازن العرض والطلب فى سوق الطاقة"، والتى تتم حاليًا بدعم من الاتحاد الأوروبى.

كما وافق أعضاء المنتدى خلال الاجتماع بالإجماع، ورحبوا بطلب البنك الدولي والاتحاد الأوروبي على الانضمام للمنتدى بصفة "مراقب". 

هذا وشهد الاجتماع- أيضًا- إطلاق الموقع الإلكتروني الرسمي للمنتدى ليكون أول منصة رسمية للمنتدى للتواصل لعرض أنشطة المنتدى للعالم أجمع.

وصدَّق الاجتماع على أوراق إنشاء الأمانة العامة للمنتدى، بالإضافة إلى الموافقة على الجدول الزمنى لتعيين الأمين العام الدائم، والذى سيبدأ في يناير 2022، بالإضافة إلى ميزانية المنتدى لعامي 2021 و2022.

كما وافق الوزراء على الأنشطة القادمة للمنتدى وخارطة الطريق، وعقد الاجتماع الوزارى القادم فى القاهرة خلال الربع الأخير من عام 2021.

هذا وقد أعرب الوزراء عن خالص تقديرهم لمصر العربية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لتقديمها أقصى دعم للمنتدى كدولة مضيفة، ولوزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا.