جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

اللحوم أساسي..

كل ما تريد معرفته عن حمية «باليو».. أحدث الأنظمة الغذائية

حمية باليو
حمية باليو

يتبع الباحثين عن حلم الرشاقة العديد من الحميات الغذائية للحصول على جسم رشيق، فرحلة البحث عن الوزن المثالي تحتاج إلى صبر وقوة، وإعادة المحاولات.

ربما سمعت أن نظام “باليو” الغذائي الذي يمكنه المساهمة في إنقاص الوزن، فما هو هذا النظام الجديد الذي يعد ضمن أحدث أنواع الأنظمة الغذائية، وفقًا لما ذكره موقع "WebMD" الطبي.

يعتمد نظام “باليو” الغذائي، من الحميات المليئة باللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، والفواكه، والخضروات، والمكسرات، بالإضافة الي البذور مع انخفاض الكربوهيدرات والأطعمة المصنعة والسكرية.

كيف تؤثر حمية باليو على مستوى الكوليسترول؟

هناك نوعان من الكوليسترول في جسمك: HDL، وغالبًا ما يُطلق عليه الكوليسترول الجيد، و LDL، أو كما يعرف بـ «الكوليسترول الضار».

«LDL»تعني البروتين الدهني منخفض الكثافة، حيث يساهم في تراكم الدهون في الشرايين، وهي حالة تسمى تصلب الشرايين.

ويمكن أن يزيد هذا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو مرض الشريان المحيطي.

ينقل البروتين الدهني عالي الكثافة أو البروتين الدهني عالي الكثافة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة من الشرايين إلى الكبد، حيث تساعد المستويات العالية من الكوليسترول الجيد في الحماية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وترتبط الدهون الثلاثية، وهي أكثر أنواع الدهون شيوعًا في جسم الإنسان، ببعضها البعض، فقد يؤدي ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية جنبًا إلى جنب مع ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار أو تراكم الدهون في جدران الشرايين وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

أساسيات "حمية باليو" أشهر الأنظمة الغذائية

عند اتباع نظام باليو الغذائي، يمكنك تناول الكثير من الفاكهة، الخضار، المكسرات، البذور، اللحوم الخالية من الدهون، مع التركيز على الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب.

كما أن الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، مثل السلمون والماكريل والتونة من أساسيات حمية باليو.

أكد الأطباء أن النظام الغذائي الذي يحتوي على الكثير من الأطعمة الكاملة هو أكثر صحة من نظام غني بالأطعمة المصنعة، حيث يمكن أن يقدم فوائد صحية مثل فقدان الوزن، تحمل أفضل للجلوكوز، انخفاض الدهون الثلاثية التي تعتبر سببًا في الكثير من المشكلات المرضية.