جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

ندوة لحث المرشدين والمهندسين الزراعيين على نشر الوعي المائي وثقافة الترشيد

ندوة توعية حول ترشيد
ندوة توعية حول ترشيد المياه

عقدت الإدارة المركزية للتوعية والإرشاد المائي بوزارة الموارد المائية والري، ندوة توعية وذلك حول أهمية ترشيد استخدام المياه وحمايتها من التلوث، فى ظل تنامى الاحتياجات وثبات الحصة المتاحة سنويا، وذلك للجمعيات الزراعية والإدارات الزراعية بالمحلة الكبرى بالتعاون مع مركز النيل للإعلام بالغربية.

حتمية التحول من ثقافة الوفرة المائية إلى ثقافة الترشيد 

تناولت الندوة، الثلاثاء، التأكيد على ندرة ومحدودية  موارد مصر المائية وحتمية التحول من ثقافة الوفرة المائية الى ثقافة  الترشيد فى ظل التحديات التى تواجه قطاع المياه بالدولة، بالإضافة إلى ضرورة التحول إلى نظم حديثة للحد من إهدار المياه، وبث روح السلوكيات الإيجابية فى نفوس النشء للمحافظة على كل قطرة مياه والتحول من  ثقافة الوفرة الى ثقافة الترشيد.
 

بث السلوكيات الإيجابية لترشيد استهلاك المياه 


كما تناول محاضرا الندوة الدكتور محمد يوسف، مدير إدارة التحرير الصحفي بالإدارة المركزية للتوعية والإرشاد المائي بوزارة الموارد المائية والري، وإيمان قابيل، مدير ادارة الإعلام والتوعية، التوعية بمشكلة تناقص نصيب الفرد من المياه وبث روح السلوكيات الإيجابية للمحافظة على كل قطرة مياه والتحول من ثقافة الوفرة إلى ثقافة الترشيد.

وأوصت الندوة بضرورة تحويل المخرجات إلى واقع عملي من خلال توعية كافة المواطنين بأهمية قطرة الماء ومواجهة السلوكيات السلبية لدى بعض المواطنين وترسيخ السلوكيات الإيجابية فى نفوس جميع المواطنين من أجل احترام نعمة الماء وترشيد استخداماتها.

 كما أوصت الندوة بضرورة تحويل المخرجات إلى واقع عملي من خلال المرشدين والمهندسين الزراعيين بنشر الوعي المائي بين المواطنين  لمواجهة السلوكيات السلبية، وترسيخ السلوكيات الإيجابية واحترام نعمة الماء وترشيد استخداماتها والحفاظ عليها.


مواجهة السلوكيات الخاطئة فى إهدار المياه 

وأكدت الندوة على ندرة ومحدودية موارد مصر المائية وحتمية التحول من ثقافة الوفرة المائية إلى ثقافة الندرة والترشيد، في ظل التحديات التي تواجه قطاع المياه بالدولة وفي مقدمتها تفاقم الزيادة السكانية على الرغم من ثبات حصة مصر من المياه، وتدهور نوعيتها نتيجة للسلوكيات السلبية واللامسؤولة من بعض فئات المجتمع.