جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مجلس النواب الليبى يعلق جلسة بحث ميزانية الحكومة للغد

النواب الليبي
النواب الليبي

أفادت مصادر ليبية مطلعة، بأن مجلس النواب الليبى علق جلسته المخصصة لبحث ميزانية الحكومة إلى الغد الثلاثاء.

وكان رئيس المفوضية العليا للانتخابات الليبية عماد السايح، أعلن أمس الأحد، بدء عملية تحديث سجل الناخبين وإتاحة الفرصة للذين لم يسجلوا أو الذين غيروا أماكن إقامتهم.

وقال السايح، في كلمة ألقاها بمؤتمر صحفي بشأن الانتخابات العامة، حضره رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب ونائبة رئيس البعثة الأممية، إنه تقرر البدء اليوم في تحديث سجل الناخبين وإتاحة الفرصة لمن لم يسجل سابقا أو من يرغب في تغيير مركزه.

وأضاف رئيس المفوضية: "أدعو الجميع لإدراج أسمائهم في سجل الناخبين".

هذا وكانت البعثة الأممية للدعم إلى ليبيا، أكدت أمس السبت، بعد فشل ملتقى الحوار الليبي خلال مداولات استمرت خمسة أيام في جنيف في التوافق، أنه لن يتم قبول أي مقترحات تتعلق بالقاعدة الدستورية، لا تمهد الطريق أمام إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر المقبل.

وأفادت البعثة في بيان أصدرته بشأن اختتام جلسات ملتقى الحوار السياسي في جنيف، نشرته عبر موقعها الالكتروني، بأن الاجتماعات نظرت في المقترحات المقدمة من مختلف أعضاء الملتقى وتقديم توصيات للجلسة العامة، موضحة أن الجلسة العامة في سويسرا ناقشت أيضًا اقتراحا توفيقيا وضعته اللجنة الاستشارية استنادا إلى مقترح اللجنة القانونية بشأن وضع قاعدة دستورية للانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021.

وبّينت أنه تم أيضًا  تقديم ثلاثة مقترحات أخرى من قبل عدد من أعضاء الملتقى، مشيرة إلى أن بعضها كان متسقًا مع خارطة الطريق، وبعضها لا يتفق مع خارطة الطريق.

ونوهت إلى سعى البعض الآخر إلى وضع شروط مسبقة للوصول إلى تاريخ 24 ديسمبر، لافتة إلى أن أعضاء الملتقى قد شكلوا أيضًا لجنة توافقات لإيجاد أرضية مشتركة ومحاولة جسر الهوة بين مختلف المقترحات.