جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الأمم المتحدة: النساء محط ثقة لتحقيق السلام وتعزيز التكافؤ بحلول عام 2026

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

أكدت سفيرة النوايا الحسنة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة آن هاثاواي، أن النساء محط ثقة لتحقيق السلام في العالم، مشددة على التزامها بالاستمرار في أن تكون مناصرة عالمية للتغييرات القانونية والسياسية التي من شأنها تمكين النساء والرجال على حد سواء لبدء التوزيع المتساوي لمسؤوليات الرعاية التي ستساعد في تغيير العالم.


وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أقر منتدى "جيل المساواة" ـ الذي اختتم أعماله حديثاً في فرنسا ـ خطة عمل عالمية جديدة مدتها خمس سنوات لتسريع التكافؤ الحقيقي بين الجنسين بحلول عام 2026، صممتها ستة تحالفات وشراكات عالمية حددت الإجراءات الأكثر أهمية المطلوبة لتحقيق المساواة بين الجنسين، بدءا من العنف القائم على النوع الاجتماعي والتكنولوجيا إلى العدالة الاقتصادية والمناخية.


وأشار المركز الإعلامي إلى أن المنتدى أطلق كذلك، ميثاقا بشأن المرأة والسلام والأمن والعمل الإنساني، وأعلن عن مبادرات جديدة للمساواة بين الجنسين تركز على الصحة والرياضة والثقافة والتعليم.. وستحافظ هيئة الأمم المتحدة للمرأة على دورها الحاسم في قيادة خطة عمل المنتدى الخمسية، والإشراف على تنفيذ الالتزامات لضمان المساءلة والتقدم.


وأكدت بومزيلي ملامبو-نوكا المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، أن منتدى جيل المساواة، يمثل تحولا إيجابيا وتاريخيا في السلطة ووجهات النظر، حيث تم التعهد بتقديم ما يقرب من 40 مليار دولار كاستثمارات جديدة لتحقيق المساواة بين الجنسين، فضلاً عن التزامات سياسية وبرامج طموحة من الحكومات والمجتمع المدني وغيرها، للمساعدة في توفير الموارد لحقوق النساء والفتيات ودعم اقتصاد الرعاية، والمساواة في الأجور، والوصول إلى الفرص المتكافئة.


ووفقا لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، التزمت الحكومات ومؤسسات القطاع العام بإنفاق 21 مليار دولار على استثمارات المساواة بين الجنسين، فيما التزم القطاع الخاص بـ13 مليار دولار والمؤسسات الخيرية بـ4.5 مليار دولار، وتعهدت كيانات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية بتقديم ما مجموعه 1.3 مليار دولار.