جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

المعاهد الوطنية للصحة: «كوفاكسين» فعال ضد فيروس كورونا بنسبة 93.4% 

لقاح كوفاكسين
لقاح كوفاكسين

أعلنت  شركة بهارات بيوتك الهندية اليوم السبت، إن تجارب المرحلة الثالثة على لقاح كوفاكسين الذي تنتجه أظهرت أنه فعال بنسبة 93.4 %  في الوقاية من الإصابة بكوفيد-19 المصحوبة بأعراض شديدة، وهي نتيجة قد تعزز تقبل الناس للقاح.

كما أظهرت البيانات أن اللقاح يوفر حماية بنسبة 65.2 % من الإصابة بالمتغير دلتا الذي تم رصده لأول مرة في الهند وأدى إلى زيادة الإصابات في شهري أبريل ومايو وجعل البلاد تشهد أعلى حصيلة وفيات يومية بالمرض على مستوى العالم.

وجاءت بيانات المرحلة الثالثة بينما تستعد شركة أوكوجين، التي تشارك في تطوير كوفاكسين مع بهارات بيوتك للسوق الأميركية، إلى تقديم طلب للحصول على موافقة كاملة على استخدامه في الولايات المتحدة.

وقال التقرير الذى نشره موقع heathesite إن المعاهد الوطنية للصحة أظهرت نتائج دراستين لمعهد سيروم الهندى على الأشخاص الذين تلقوا لقاح كوفاكسين Covaxin، مؤكدة أن اللقاح يولد أجسامًا مضادة تعمل بشكل فعال ضد متغيرات ألفا وبيتا B.1.1.7 وB.1.617.

وأضاف المعهد الأمريكى للبحوث الصحية، والذى له تاريخ فى التعاون العلمى مع الهند، إن مادة مساعدة تم تطويرها بتمويل منه ساهمت فى نجاح لقاح كوفاكسين، الذى حقق فاعلية كبيرة ضد المتغيرات، والذى تم استخدامه لما يقرب من 25 مليون شخص حتى الآن فى الهند وأماكن أخرى بالعالم.

وقال الموقع إن المواد المساعدة تعتبر جزءا من اللقاح لتعزيز الاستجابات المناعية وتعزيز فاعلية اللقاح، حيث يشتمل لقاح كوفاكسين Covaxin على شكل معطل من فيروس كورونا لا يمكنه التكاثر، لكنه يحفز جهاز المناعة لصنع أجسام مضادة ضد الفيروس.

وأوضحت المعاهد الوطنية للصحة أن النتائج المنشورة من تجربة المرحلة الثانية من اللقاح، تشير إلى أنه آمن وجيد التحمل، مضيفة أن بيانات السلامة من تجربة المرحلة الثالثة من لقاح كوفاكسين ستكون متاحة في وقت لاحق من هذا العام.