جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الكنائس الكاثوليكية والغربية فى مصر تحتفل بعيد القديسين قزمان ودميان

الكنيسة الكاثوليكية
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

تحتفل الكنائس الكاثوليكية بمصر بمختلف مذاهبها اللاتينية والقبطية والكلدانية والرومية والمارونية والسريانية، بالعديد من المناسبات اليوم.

 

ـ الكنيسة اللاتينية

تحتفل الكنيسة اللاتينية الكاثوليكية في مصر برئاسة المطران الأنبا كلاوديو لوراتي، بحلول الخميس الثالث عشر من زمن السنة.

 

ـ الكنيسة القبطية الكاثوليكية

بينما تحتفل الكنيسة القبطية الكاثوليكية، برئاسة البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق، بحلول تذكار شهادة القدّيس لينسيوس البابا الرومانيّ خليفة القدّيس بطرس زعيم الرسل –حسب معتقد الكنيسة الكاثوليكية، وهو ما تختلف عنها فيه الكنيسة القبطية الأرثوذكسية التي  ترى أن رسل المسيح لا زعيم لهم إلا المسيح.

 

ـ الكنيسة الكلدانية

من جانبها، تحتفل الكنيسة الكلدانية العراقية في مصر، برئاسة الأب بولس ساتي، المدبر البطريركي للكنيسة الكلدانية بمصر، بحلول الخميس السادس من زمن صوم الرسل، الذي تحتفل به كذلك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، لتختتمه يوم 12 من شهر يوليو الجاري بعد مورو 21 يوما متصلة.

 

ـ كنيسة الروم الملكيين

ويرأس الأنبا جورج بكر، احتفالات كنيسة الروم الملكيين بحلول الخميس السادس بعد العنصرة، بالإضافة الى احتفالات الكنيسة كذلك بتذكار القدّيسَين الصانعَي العجائب الزاهدَين في المال قزما ودميانوس.

انتشرت في أثناء الاحتلال البيزنطي لجزء من إيطاليا (554-752). عادة تخصيص القدّيسين قزما وداميانوس باكرام فائق في البلاد، وبلغت روما نفسها، حيث شيدت على اسمها تسع كنائس لا تزال ثلاث منها قائمة حتى الآن. وهذه الشعبية التي تمتع بـها القدّيسان هي التي أوهمت البعض إن هناك قديسين باسم قزما وداميانوس استشهدا في روما، علاوة على القدّيسين المعروفين بهذا الاسم والمستشهدين في كيليكية في عهد الإمبراطور ديوكليسيانوس، مما يفسر لنا سبب وجود عيدين للقديسين في الكنيسة البيزنطية، واحد في اليوم الأول من تشرين الثاني، وآخر في هذا اليوم.

 

ـ الكنيسة المارونية

بالإضافة إلى ذلك تحتفل الكنيسة المارونية بمصر، برئاسة المطران الأنبا جورج شيحان، بحلول الخميس السادس من زمن العنصرة، وهو عيد حلول الروح القدس، أذلي احتفلت به الكنيسة القبطية الارثوذكسية، برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، يوم 20 من شهر يونيو المنصرم.

 

ـ الكنيسة السريانية

الكنيسة السريانية الكاثوليكية بمصر، برئاسة مار أغناطيوس يوسف الثالث يونان، تحتفل بعيد القدّيسين قوزما ودامياس الشهيدَيْن.