جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الأردن يدخل المرحلة الثانية من خطة الحكومة لفتح القطاعات

الأردن
الأردن

دخلت، اليوم الخميس، في الأردن قرارات حكومية جديدة حيز التنفيذ، ضمن المرحلة الثانية من خطة الحكومة لفتح القطاعات، وفق خطة الوصول إلى صيف آمن من تفشي فيروس كورونا.

ووفقًا لقناة "المملكة" الأردنية، تشمل القرارات الجديدة تقليص ساعات الحظر من الساعة الثانية عشرة ليلا للمنشآت والواحدة ليلًا للأفراد في جميع المحافظات، ما عدا مناطق المثلث الذهبي (العقبة، وادي رم، البترا)، التي ستشهد إلغاء للحظر بنوعيه الجزئي والشامل.

وتسمح الحكومة بخروج الأفراد خلال ساعات الحظر الجزئي لمن تلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا قبل 21 يومًا في جميع المحافظات.
وتستأنف صالات الأفراح ومنشآت تنظيم الحفلات عملها بعد توقف دام أكثر من عام في ظل إجراءات حكومية لمنع انتشار فيروس كورونا، حيث تسمح الخطة بحضور 50% من الأشخاص لكل حفل، على ألا يتجاوز العدد 100 شخص لكل حفلة بما في ذلك منطقة المثلث الذهبي.
ويتعين على الصالة والمنشأة الراغبة بإعادة العمل تقديم طلب لدى الجهة المسئولة والتوقيع على التعهد الخاص بالالتزام بالبروتوكولات الصحية.

كما يُشترط مرور 21 يومًا على تلقي الجرعة الأولى من اللقاح الواقي من فيروس كورونا لجميع الكوادر في المنشأة، ومرور 21 يومًا على تلقّي الجرعة الأولى من اللقاح لمرتادي الصالات، مع منع اصطحاب الأطفال.

كما سيسمح للمنشآت الصناعية بالعمل خارج أوقات الحظر وبطاقة تشغيلية 100%، والسماح للمنشآت السياحية بالعمل بنسبة 100% وبكافة مرافقها.
ومن الخميس، تعاود الملاعب استقبال جماهيرها بنسبة 30% لحضور مباريات، إضافة إلى عودة موظفي القطاع العام إلى الدوام بنسبة 100%.

إرشادات منظمة الصحة العالمية
وأضافت منظمة الصحة العالمية أن اللقاحات توفر أملاً جديدًا، ويجب استخدامها كأداة وقاية رئيسية من قبل البلدان والأفراد، ويتم الآن تقديم لقاحات كوفيد- 19 في جميع بلدان إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 بلدًا، لكن التحديات قائمة في البلدان التى تواجه حالات طوارئ، بما في ذلك سوريا واليمن.
وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا وإندونيسيا والمكسيك وروسيا، ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.