جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

ليبيا.. النائب العام يأمر بضبط وإحضار معرقلى إمدادات الكهرباء

النائب العام الليبي
النائب العام الليبي الصديق الصور

أعلن النائب العام الليبي الصديق الصور، اليوم الثلاثاء، أن النيابة العامة أصدرت أوامر بضبط وإحضار كل من تدخل في عرقلة عمل شركة الكهرباء خلال شهر يونيو من العام الجاري.

وأضاف الصور، خلال لقائه مسئولي الشركة العامة للكهرباء، أن الأوامر صدرت ضد رافضي برنامج طرح الأحمال، فضلا عن كل من تعدى على العاملين وكل من ساهم في الاستيلاء على منقولاتها أو عمل على إتلافها.

وأوضح النائب العام أن النيابة خاطبت الجهات الأمنية والعسكرية للمساعدة في حماية الطاقة الكهربائية ووضع مخطط تطبيقي لحماية منشآت الشركة، مشيرا إلى أن ما ذكره المسئولون عن العوائق التي تحد من فاعلية العمل ستكون محل لتحقيق تباشره النيابة.

الدبيبة يتفقد سير العمل بالشركة العامة للكهرباء

وفي ضوء أن أزمة انقطاع الكهرباء في ليبيا هي إحدى المهام العاجلة لحكومة الوحدة الوطنية، خاصة مع تصاعد الأزمة خلال الآونة الأخيرة، أجرى رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة، صباح اليوم، زيارة للشركة العامة للكهرباء رفقة عدد من الوزراء، تفقد خلالها سير العمل بالشركة والأسباب التي أدت إلى تردي الخدمات خلال الفترة الماضية.

ووفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي للحكومة عبر صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، فقد شدد الدبيبة خلال لقائه بمقر الشركة بمجلس الإدارة وبعض المهندسين على ضرورة المتابعة اليومية للخطة العاجلة المعتمدة من قبل الحكومة، مؤكدًا أن الحكومة وديوان المحاسبة ومصرف ليبيا المركزي قدمت كافة التسهيلات اللازمة للشركة خاصة خطتها العاجلة.

من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء، أن هناك تحسنا خلال الاشهر القادمة بالشبكة وفق الخطة العاجلة المعتمدة في شهر أبريل الماضي.

يشار إلى أنه رغم أن ليبيا تعد من أكبر بلاد العالم الغنية باحتياطات النفط المؤكدة، كما تمتاز بقلة سكانها مقارنة بمساحة البلاد، فإنها تعاني أزمة كبيرة في الكهرباء منذ غرقها في أزمة طويلة الأمد عام 2011، على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها البلاد.

ووفق تصريحات مسئولي الشركة العامة للكهرباء، يبلغ عجز الطاقة الكهربائية في ليبيا خلال الشتاء 1000 ميغاواط، ويصل إلى 2500 ميغاواط خلال الصيف؛ حيث تنتج الشركة 5500 ميغاواط، بينما حاجة البلاد لتغطية الاستهلاك تقدر بـ6500 ميغاواط تصل إلى 8000 الف ميغاواط خلال شهور الصيف.

وتعمل في ليبيا 10 محطات لإنتاج الطاقة الكهربائية، إلا أنها لا تقوم بتوليد التيار الكهربائي بالشكل المطلوب، بسبب عدم إجراء الصيانة اللازمة لها.