جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

هل يخطط ترامب لتولى رئاسة مجلس النواب؟

ترامب
ترامب

سلطت شبكة فوكس نيوز الأمريكية الضوء على خطط الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الجديدة، في ظل عدم وضوح ما إذا كان ترامب سيرشح نفسه للرئاسة مرة أخرى في عام 2024 أم لا، حيث إنه لمح في أكثر من مناسبة إلى إمكانية خوضه الانتخابات المقبلة.

وقالت الشبكة، في تقرير لها، إن هناك قضية أخرى أثيرت مؤخرًا، وهي ما إذا كان ترامب يخطط لتولي رئاسة مجلس النواب في انتخابات التجديد النصفي لعام 2022.

وكان زعيم الأقلية في مجلس النواب كيفين مكارثي، قد أخبر قناة «فوكس نيوز» الأمريكية الأسبوع الماضي بأنه تحدث إلى ترامب مرات عدة، وأن الرئيس السابق أخبره بأنه يريد أن يكون رئيسًا لمجلس النواب.

واشتدت الشكوك بخصوص هذا الأمر خلال عطلة نهاية الأسبوع عندما أطلق الرئيس السابق أول تجمع سياسي كبير له منذ مغادرته البيت الأبيض، وذلك بمدينة ويلينجتون في أوهايو.

وكانت هناك توقعات في البداية بأن الرئيس السابق قد يحاول السعي للحصول على مقعد في الكونجرس، إلا أنه قال في إحدى المقابلات التليفزيونية إن «تولي رئاسة مجلس النواب قد يكون أفضل»، ووصف هذا الاحتمال بأنه «مثير جدًا للاهتمام».

وأشار البعض إلى أن إحدى العقبات التي قد تواجه ترامب في هذا الأمر هي أنه مسجل للتصويت بمنطقة الكونجرس الحادية والعشرين في فلوريدا، والتي يبدو أنها تفضل الديمقراطيين على الجمهوريين، حيث تسيطر عليها حاليًا النائبة الديمقراطية لويس فرنكل، التي تغلبت على خصمتها الجمهورية، لورا لومير، بفارق 20 نقطة.

أما العقبة الثانية؛ فهي أن الجمهوريين يجب أن يفوزوا بأغلبية مجلس النواب في الانتخابات النصفية لعام 2022.

علاوة على ذلك؛ لطالما طالب مجلس النواب بأن يحصل من يتولى رئاسته على الأغلبية المطلقة من الأصوات الصحيحة للأعضاء. 

بمعنى آخر، إذا كان عدد أعضاء مجلس النواب 435 عضوًا وجميعهم أدلوا بأصواتهم، فإن 218 هو الرقم السحري للفوز، وهنا تكمن المشكلة.

فرغم أن بعض الجمهوريين قد يطالبون بتولي ترامب رئاسة مجلس النواب، فإن البعض الآخر قد يرفض الفكرة تمامًا؛ من بينهم أولئك الجمهوريون الذين انتقدوا الرئيس السابق وصوتوا لعزله بعد أعمال الشغب في الـ«كابيتول».

ولهذا السبب قد يكافح الرئيس السابق للحصول على الأغلبية المطلقة في مجلس النواب إذا تم ترشيح اسمه ليصبح رئيسًا للمجلس.