جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الجيش العراقي يدين الضربات الأمريكية على الحدود

الضربات الأمريكية
الضربات الأمريكية على الحدود

أدان المتحدث باسم الجيش العراقي، اليوم الإثنين، الضربات الجوية الأمريكية على أهداف لفصائل مسلحة على الحدود مع سوريا، ووصفها بأنها انتهاك للسيادة، في انتقاد نادر لعمل عسكري أمريكي.

وفي وقت لاحق، ندد رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الإثنين، بالضربات الأمريكية على فصائل عراقية مدعومة من إيران، معتبرا أنها "انتهاك سافر لسيادة العراق".

وقال في بيان صادر عن مكتبه: "يجدد العراق رفضه أن يكون ساحة لتصفية الحسابات، ويتمسك بحقه في السيادة على أراضيه ومنع استخدامها كساحة لردود الفعل والاعتداءات"، داعيا إلى "التهدئة وتجنب التصعيد بكل أشكاله".

وقال المتحدث باسم الجيش العراقي يحيى رسول، على حسابه على تويتر: "ندين الهجوم الجوي الأمريكي الذي استهدف ليلة أمس موقعا على الحدود العراقية السورية وبما يمثل انتهاكا سافرا ومرفوضا للسيادة العراقية وللأمن الوطني العراقي وفق جميع المواثيق الدولية".

ومن جانبه، أكد تحالف الفتح العراقي "وقوع قتلى نتيجة الغارات الأميركية" على مواقع ميليشياته في القائم.

وطالب تحالف الفتح العراقي، الحكومة "بالعمل على إنهاء الوجود الأمريكي".

ويعمل الجيش الأمريكي، الذي يقود تحالفا دوليا في العراق، مع الجيش العراقي في محاربة فلول تنظيم داعش.

وقال المتحدث ياسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول الزبيدي، ندين الهجوم الأمريكي ونعتبره انتهاكاً سافراً ومرفوضاً للسيادة، رافضاً أن يكون العراق ساحة لتصفية الحسابات”.

وأضاف الزبيدي، سنجري تحقيقات ونتخذ إجراءات لمنع تكرار هذه الانتهاكات، داعياً الجميع إلى التهدئة وتجنب التصعيد بكل أشكاله”، بعد الغارات الأمريكية.

قالت الولايات المتحدة يوم الأحد إنها شنت جولة أخرى من الهجمات الجوية ضد فصائل مسلحة مدعومة من إيران في العراق وسوريا وهذه المرة ردا على هجمات بطائرات مسيرة شنتها تلك الفصائل على أمريكيين ومنشآت أمريكية في العراق.

وقال الجيش الأمريكي في بيان إنه استهدف مرافق تشغيل وتخزين أسلحة في موقعين في سوريا وموقع في العراق. ولم يكشف النقاب عما إذا كان يعتقد أن الهجمات أسفرت عن سقوط قتلى أو جرحى.