جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

في موسم المشمش.. 7 فوائد هامة للجسم عند تناوله يوميا

مشمشم
مشمشم

يتميز  فصل الصيف بموسم عدد كبير من الفواكه التي ينتظرها المصريون كل عام، وبخلاف طعمها الشهي، فهي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، ومن أبرز الفواكه الموسمية حاليا المشمش، الذي لا يستمر  لفترة طويلة، لذلك يجب استغلال وجوده في الأسوق، وتناوله بشكل يومي لما به من فوائد مذهلة، وبحسب موقع "webteb" نرصد أبرز الفوائد التي يحصل عليها الجسم عند تناول المشمش بشكل مستمر.

 1- تعزيز صحة القلب

يعد المشمش مفيدًا لصحة القلب، وذلك للأسباب الآتية:

 - يعد المشمش غني بمضادات الاكسدة القوية، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وهي مهمة لحماية الخلايا من التلف، وتعزيز صحة القلب والحماية من التجلطات والسكتات.

 - يحتوي المشمش على الألياف التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار، وزيادة الكوليسترول الجيد، مما يجعل له دور كبير في تعزيز صحة الشرايين بشكل كبير، وتقليل الإصابة بالجلطات وارتفاع الكوليسترول.

 - تعد بعض المعادن في المشمش كالبوتاسيوم مهمة لتنظيم عمل، القلب وانقباض عضلته، والمساعدة على ارتخاء الشرايين والأوعية، وبالتالي له دور كبير في تنظيم ضغط الدم وإبقائه ضمن الطبيعي.

2- يحافظ على العيون

 - المشمش غني  بالبيتا كاروتين وفيتامين أ، وهما من مضادات الأكسدة القوية والمهمة جدًا لحماية العين، وخلايا الجسم، ونقصهما قد يسبب العشى الليلي.

3 - تعزيز صحة الجهاز الهضمي

لأن المشمش غني بالألياف الغذائية المهمة لتسهيل عملية الهضم والوقاية من الإمساك، فهذا يجعل للمشمش دور كبير جدًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ووقايته من العديد من المشكلات والاضطرابات.

4 - الوقاية من فقر الدم

يعد مصدرا جيدا للحديد والمهم جدًا لعمل الهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم، والوقاية من فقر الدم، بالاضافة إلي أنه  مصدر جيد لفيتامين ج والذي يعمل على تحسين امتصاص الحديد في الجسم والاستفادة منه.

5 - جعل البشرة وردية ومشرقة

مضادات الأكسدة التي يحويها المشمش وبالذات فيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ج تساعد على زيادة بشرتك جمالًا وإشراقًا، ومحاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد.

6 - تعزيز وتقوية صحة العظام

من فوائد المشمش أنه يحتوي على كميات جيدة من جميع المعادن الضرورية لنمو العظام ووقايتها من الترقق والهشاشة، مثل: الكالسيوم، والفسفور، والمنغنيز، والحديد، والنحاس.

7- تخفيف الالتهاب

للمشمش خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد على تنظيم مستوى درجة حرارة الجسم أثناء المرض، كما يمكن أن يقلل الالتهاب في أجزاء أخرى من الجسم، وخاصة في حالات التهاب المفاصل والنقرس.