جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«الري»: تلبية احتياجات المحاصيل الصيفية المائية ومواجهة حاسمة للتعديات

اجتماع بوزارة الري
اجتماع بوزارة الري

تستمر وزارة الموارد المائية والرى، فى رفع درجة الاستعدادات القصوى لتوفير المياه اللازمة لمحصول الأرز وموسم أقصى الاحتياجات، خلال الأيام الحالية، وحل أي مشكلات تواجه المزارعين فى توفير المياه اللازمة لرى الأراضى الزراعية والمستصلحة بكافة المحافظات. 

وعقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والرى، اجتماعاً مع رؤساء القطاعات والهيئات بالوزارة والقيادات التنفيذية، لاستعراض ومناقشة موقف توفير المياه اللازمة لرى كافة الأراضى الزراعية خلال موسم أقصى الاحتياجات وزراعات الأرز، بجانب متابعة مناسيب المياه بكل الترع والمصارف والمجارى المائية فى المحافظات وآليات توزيع المياه. 

متابعة مستمرة لمناسيب المياه وحاله الترع والمصارف 
وأكد الدكتور عبدالعاطي، على ضرورة المتابعة اليومية واستمرار حالة الإستعداد والاستنفار بكافة القطاعات والهيئات والإدارات المركزية للموارد المائية والري بالمحافظات، بهدف تلبية  الإحتياجات المائية ومواجهة أية طوارىء تخص المزارعين والمنتفعين، بالإضافة إلى متابعة مدى جاهزية كافة محطات صرف المياه وخطوط التغذية الكهربائية ووحدات الطوارىء.

كما تم خلال الاجتماع، إستعراض الموقف التنفيذى الحالى للمشروع القومى لتأهيل الترع، حيث تم الإنتهاء من تأهيل 1970 كيلومتر من الترع وجارى تأهيل ٥٣٦٣ كيلومتر أخرى وتم توفير الإعتمادات المالية اللازمة لتأهيل 11142 كيلومتر، ليشمل المشروع ترع بأطوال تصل الى 8226 كيلومتر، وهو ما يتجاوز الـ 7000 كيلومتر المستهدفة في المرحلة الأولى للمشروع والمخطط الانتهاء منها بحلول منتصف عام 2022.
 

مواجهة كافة التعديات وتحويل المخالفات للنيابة العسكرية 
كما تم عرض التقدم المحرز في مجال التحول من الرى بالغمر الى نظم الرى الحديث حيث بلغ إجمالي الزمام الذي تم تحويل أنظمة الري فيه لنُظم الري الحديث ما يزيد عن 364 ألف فدان، بخلاف طلبات للتحول لنظم الرى الحديث في زمام 90 ألف فدان أخرى.

ووجه وزير الموارد المائية والرى، بمواجهة كافة أشكال التعديات والمخالفات على الترع والمصارف والمجاري المائية والرياحات، مع تنفيذ الإزالات الفورية فى مهدها بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، بالإضافة إلى إحالة كافة المخالفات إلى النيابة العسكرية للحفاظ على نهر النيل ومنافع الري والصرف والمجاري المائية بما يسمح بحسن تشغيل منظومة المياه. 

كما أكد الدكتور عبد العاطى، على بضرورة الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الإحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وذلك فى جميع المبانى والمنشآت التابعة للوزارة على مستوى المحافظات والديوان العام.