جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

دراسة: فنجان القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد

فنجان القهوة
فنجان القهوة

توصل بحث جديد من المملكة المتحدة إلى أن شرب القهوة يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض الكبد المزمنة وغيرها من الحالات الصحية للكبد.

ووجدت الدراسة، التي نشرت في مجلة BMC Public Health في 22 يونيو، ونقل عنها موقع healthline الطبي، أن شاربي القهوة ينخفض ​​لديهم خطر الإصابة بأمراض الكبد بنسبة 21٪، وخطر الوفاة من أمراض الكبد المزمنة بنسبة 49٪.

تصل الفوائد الصحية للقهوة إلى ما يقرب من 4 أكواب يوميًا وكانت أكثر وضوحًا عند الأشخاص الذين يشربون القهوة المطحونة أكثر من أولئك الذين شربوا القهوة سريعة التحضير.

تضيف هذه الدراسة إلى الدليل المتزايد على أن القهوة تبدو مفيدة لصحة الكبد.

القهوة مرتبطة بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكبد 

وقام الباحثون بتقييم البيانات الصحية لـ 495،585 شخصًا تم تتبعهم لمدة 10 سنوات في المتوسط،  تناول 78 % من المجموعة، إما قهوة مطحونة تحتوي على الكافيين أو قهوة سريعة التحضير أو قهوة منزوعة الكافيين، و 22 بالمائة لم يستهلكوا قهوة.

طوال الدراسة، كان هناك 3600 حالة من أمراض الكبد المزمنة أو التنكس الدهني، وهي تراكم للدهون في الكبد.

كما كانت هناك 184 حالة إصابة بسرطان الخلايا الكبدية، وهو سرطان الكبد.

خطر المرض أقل لشاربي القهوة

كان لدى شاربي القهوة في الدراسة خطر أقل بنسبة 21% للإصابة بأمراض الكبد المزمنة و20 في المائة أقل من خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية.

المشاركون في الدراسة الذين شربوا القهوة لديهم أيضًا خطر أقل بنسبة 49% للوفاة من أمراض الكبد المزمنة.

كانت الفوائد الصحية أكثر وضوحا بين أولئك الذين شربوا البن المطحون الذي يحتوي على الكافيين. على الرغم من ارتباط القهوة سريعة الذوبان والقهوة منزوعة الكافيين بفوائد صحية، إلا أن القهوة المطحونة كان لها أكبر الأثر.

وفقًا للباحثين، تحتوي القهوة المطحونة على أعلى مستويات الكحويل والكافستول - وهما مكونان يعتقد أنهما يحميان من أمراض الكبد.

القهوة وصحة الكبد 

تضيف هذه الدراسة إلى الدليل المتزايد على أن القهوة تفيد الكبد، وفقًا للدكتور ألبرت دو، اختصاصي أمراض الكبد بجامعة ييل ، والمدير السريري لبرنامج أمراض الكبد الدهني، والأستاذ المساعد في جامعة ييل.

قال دو: "هناك دراسات سابقة تشير إلى انخفاض خطر الإصابة بتليف الكبد (تندب الكبد الحاد)، والتحسينات في مرض الكبد الدهني، وانخفاض معدلات الاستشفاء والوفيات في تليف الكبد المرتبط باستخدام القهوة".

كم من القهوة يجب أن تشرب؟ 

بحسب توصيات الخبراء، بتناول كوب أو كوبين من القهوة السوداء المحتوية على الكافيين يوميًا. يجب على الأشخاص الذين يصابون بحرقة في المعدة أو مشاكل في الجهاز الهضمي أن يضبطوا تناولهم اعتمادًا على ما يمكنهم تحمله.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب الشديدة أو ارتفاع ضغط الدم الشديد تجنب الإفراط في تناول القهوة إذا أدى ذلك إلى تفاقم حالتهم.

قال ليم: "لا أقترح زيادة مستويات الاستهلاك بهدف تحسين نتائج الكبد".