جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

إصابات في صفوف الفلسطينيين بالرصاص وبالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال بنابلس

الاحتلال الأسرائيلى
الاحتلال الأسرائيلى

أصيب 3 فلسطينيين بالرصاص المعدني، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في جبل صبيح في بيتا جنوب نابلس.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية، أن قوات الاحتلال منعت المواطنين من أداء صلاة الجمعة على قمة الجبل، وأطلقت قنابل الغاز والصوت والرصاص المعدني صوبهم، ما أدى لإصابة ثلاثة شبان بالرصاص والعشرات بالاختناق.

وفي سياق متصل، جددت لجنة فلسطين بالبرلمان العربي، أمس الثلاثاء، في اجتماعها برئاسة عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان، التأكيد على دعم ومساندة البرلمان العربي للقضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب الأولى والمركزية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة فلسطين الذي عقد، اليوم، بمقر البرلمان العربي لمناقشة مشروع القرار الخاص بفلسطين الذي سيرفع إلى الجلسة العامة للبرلمان المقرر عقدها السبت المقبل الموافق 26 يونيو الجاري.

وأكد العسومي - في تصريح صحفي عقب الاجتماع: تضامن البرلمان العربي التام مع السلطة الفلسطينية ودعمه الكامل للشعب الفلسطيني في نيل حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها مدينة القدس.

وأوضح أن اللجنة تابعت خلال الاجتماع مستجدات الوضع في فلسطين والأراضي المحتلة والموقف من تنفيذ مخرجات الجلسة الطارئة التي عقدها البرلمان العربي في 19 من مايو 2021م، لمناقشة الجرائم والانتهاكات المستمرة لسلطات القوة القائمة بالاحتلال في مدينة القدس المحتلة واعتداءاتها على المسجد الأقصى المبارك، وعمليات الهدم والتهجير القسري لأهالي حي الشيخ جراح وسلوان، والعدوان العسكري على قطاع غزة . 

كما أكد "العسومي" أن البرلمان العربي سيظل في حالة انعقاد دائم بشأن القضية الفلسطينية، وسيستمر في تكثيف جهوده واتصالاته مع الجهات الدولية لمتابعة تنفيذ القرارات التي تمخضت عن الجلسة الطارئة والخطابات التي تم إرسالها إلى المنظمات الإقليمية والدولية بشأن حشد الدعم لنصرة القضية الفلسطينية ووقف انتهاكات القوة القائمة بالاحتلال.

وأشار في هذا السياق إلى الرسالة الواردة من السيدة ميشيل باشليه مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، التي أوضحت فيها أن الضربات الجوية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين قد تشكل "جرائم حرب".