جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

توقعات بوصول الصادرات الألمانية لأعلى مستوى لها منذ 10 سنوات

الصادرات الألمانية
الصادرات الألمانية

أعلن معهد "إيفو" الألماني للبحوث الاقتصادية، أن التوقعات بين المصدرين الألمان وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ عقد من الزمن، وذلك بناء على مسح لقطاع التصدير في ألمانيا.

وارتفع مؤشر توقعات الصادرات للمعهد المرموق، حسبما أعلن اليوم الجمعة في مقره بمدينة ميونخ، إلى 26 نقطة في يونيو الجاري، وهو أعلى مستوى يسجله منذ يناير عام 2011، وعزا المعهد الارتفاع إلى آثار اللحاق بالركب بعد الإغلاق الاقتصادي الناجم عن جائحة كورونا.
وحسب البيانات، ارتفع المؤشر هذا الشهر بمقدار 5. 3 نقطة مقارنة بمايو الماضي. وكان المؤشر في نطاق السالب في يونيو عام 2020.
وقال رئيس المعهد كليمنس فوست "تتطلع جميع القطاعات تقريبا إلى زيادة الصادرات"، مشيرا إلى قطاع السيارات ومنتجي المواد الغذائية، حيث تعافت التوقعات من انخفاض في الشهر الماضي.

وذكر فوست أن قطاعي الهندسة الكهربائية وصناعة الآلات واصلا التفاؤل بشأن الصادرات، مضيفا أن قطاع تصنيع الملابس كان الاستثناء السلبي الوحيد هذا الشهر.

وتعاني ألمانيا من أزمة جائحة فيروس كورونا، حيث أعلن معهد "روبرت كوخ" الألماني لمكافحة الأمراض المعدية وغير المعدية، صباح اليوم الجمعة، عن أن عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد التي تم تسجيلها في البلاد خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، بلغ 774 إصابة، استنادًا إلى بيانات الإدارات الصحية المحلية. 

وكان عدد الإصابات الجديدة يوم الجمعة الماضي قد بلغ 1076 إصابة، وسجل المعهد 62 حالة وفاة جديدة جراء الفيروس خلال أربع وعشرين ساعة، مقابل 91 حالة وفاة جديدة يوم الجمعة الماضي. 

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا والمكسيك وإندونيسيا وروسيا، ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.

تجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.