جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«العربية لحقوق الإنسان» وفرعها في ليبيا ترحبان بمخرجات «برلين 2»

برلين 2
برلين 2

أعربت كل من المنظمة العربية لحقوق الإنسان و(فرعها في ليبيا)، عن ترحيبهما ودعمهما لمخرجات مؤتمر "برلين الثاني حول ليبيا" (برلين 2)، والذي يدعم تنفيذ خارطة الطريق نحو استعادة السلم والاستقرار وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في البلاد بحلول 24 ديسمبر أول المقبل. 

وشددت المنظمتان على الحاجة الماسة للإسراع بإخراج كل القوات الأجنبية ومجموعات المرتزقة الأجانب إلى خراج ليبيا لتثبيت الهدنة ووقف إطلاق النار والحيلولة دون تشجيع أطراف محلية على التخلي عن الهدوء.

ورحبت المنظمة العربية لحقوق الإنسان وفرعها في ليبيا بفتح الطريق الساحلي وإنهاء العوائق في تواصل أبناء البلاد شرقاً وغرباً، وبالقرارات التي أصدرها المجلس الرئاسي مؤخراً، وخاصة حظر أية تحركات عسكرية.

وأعربت المنظمتان عن تقديرهما بأن تأمين إجراء الانتخابات في موعدها يعد السبيل الأساس لإنهاء ميراث عقد كامل من الفوضى التي عانى منها الشعب، على نحو يفضي إلى  تشكيل سلطة وطنية شرعية منتخبة ذات استدامة يكون بوسعها التغلب على العوائق الأخرى.

ومع إدراك المنظمة العربية لحقوق الإنسان والمنظمة العربية لحقوق الإنسان في ليبيا، للعقبات التي تواجه إجراء الانتخابات في موعدها، غير أن أي سبيل آخر أو تأجيل قد يفضي إلى انهيار خارطة الطريق بصور متنوعة، ولذا فإن التشبث بالانتخابات هو ما يضمن توفير مخرج قابل للاستدامة من الأزمة بموجب الإرادة الشعبية، ومن شأنه أن يفضي إلى التغلب على العوائق الأخرى.

وتتطلع المنظمة العربية لحقوق الإنسان والمنظمة العربية لحقوق الإنسان في ليبيا، لسرعة إيفاد الأمم المتحدة لبعثة المراقبة لوقف إطلاق النار في البلاد والتعاون مع اللجنة العسكرية "5 + 5" لتأمين الاستقرار المنشود لإجراء العملية الانتخابية، مع وضع مهلة زمنية محددة لخروج كافة القوات الأجنبية من البلاد.