جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

إشادة برلمانية بتوجه الحكومة نحو ترخيص «التوكتوك»

النائبة مها عبد الناصر
النائبة مها عبد الناصر

أشادت مها عبدالناصر، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي، بما أصدره اجتماع الحكومة بالأمس خاصة مناقشة تقنين أوضاع التوكتوك، معتبرة ذلك تفاعلًا إيجابيًا من الحكومة بما يصدر عن مجلس النواب في القضايا التي تهم المواطنين.

وأضافت عضو مجلس النواب، في بيان لها:  "ما زلت أؤكد على أهمية الربط بين الأبعاد الأمنية والجنائية والاقتصادية لقضية التوكتوك، حيث الحاجة لوضع ضوابط أمنية لتقليل الحوادث والجرائم ونسب التسرب من التعليم للأطفال، واقتصاديًا تتمثل في أهمية إدماج منظومة التوكتوك التي تشمل 2 ونصف مليون مركبة داخل الاقتصاد الرسمي، خاصة مع أهميته كوسيلة نقل وحيدة داخل القرى والكثير من الأحياء".

وأكدت عبدالناصر على أن حجم الاقتصاد المرتبط بالتوكتوك يزيد على 90 مليار جنيه سنويًا، بحسب ما تقدمت به في طلب الإحاطة، وبالتالي الأهمية كبيرة جدًا لإدماج هذه المنظومة بالاقتصاد الرسمي في شكل ضرائب وتأمينات ومعاشات.

ورحَّبت عضو مجلس النواب بالتعاون مع الحكومة والوزارات المعنية في مناقشة وتطوير هذا الملف، وشكرها للحكومة على الاستجابة لطلب الإحاطة الذي قدمته عن التوكتوك مطلع الشهر الحالي.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد عقد أمس  اجتماعًا، لبحث إجراءات تقنين أوضاع مركبات "التوك توك" وتشجيع أصحابها على الترخيص، وذلك بحضور محمد معيط، وزير المالية، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، ومسئولي الإدارة العامة للمرور والجهات المعنية.

وأشار السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أكد خلال الاجتماع ضرورة وأهمية تقنين أوضاع مركبات "التوك توك" على مستوى الجمهورية، والعمل على تيسير إجراءات الترخيص لأصحابها، لافتًا إلى أن هناك فوائد واسعة من التقنين، سواء للمجتمع، أو لصاحب "التوك توك" نفسه، الذي سيتم التأمين عليه، وسيكون له معاش.