جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

رئيس وزراء إيطاليا يطالب بمزيد من الحوافز لتسريع وتيرة النمو الاقتصادي

ماريو دراجي
ماريو دراجي

قال رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراجي، إنه يجب على واضعي السياسات  الاكتفاء بإعادة النمو الاقتصادي إلى مستوى ما قبل تفشي وباء فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض (كوفيد19-)، مضيفًا أنه حتى هذا الهدف يتطلب مزيدا من الحوافز.

وأوضح رئيس الوزراء الإيطالي في خطاب على هامش المنتدى الاقتصادي السنوي في مدينة برشلونة الإسبانية: "يجب أن يكون هدفنا في هذه المرحلة، على الأقل، إعادة النشاط الاقتصادي إلى المسار الذي كان عليه قبل تفشي الوباء".

وتابع الرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي بالقول: "لن نحقق هذا الهدف دون بذل مزيد من الجهد، ولهذا يجب علينا اتخاذ إجراءات سريعة وفعالة".

وأشار دراجي إلى أنه يجب على الحكومات التركيز على زيادة الطلب، وذلك بعد حماية الشركات من الإفلاس والعاملين من البطالة.

واختتم دراجي تصريحاته قائلا: "يجب أن نعمل لتسريع مسار النمو والوصول إلى مستوى ما قبل تفشي الوباء".  

وتعاني إيطاليا من أزمة فيروس كورونا حيث قال وزير الصناعة الإيطالي جيانكارلو جورجيتي، اليوم الجمعة، إن اقتصاد بلاده قد يشهد نموا يصل إلى خمسة بالمائة هذا العام وهو معدل أسرع من المتوقع.

وتوقعت حكومة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي أن ينمو الناتج الإجمالي المحلي هذا العام 4.5 بالمائة بعد تراجعه العام الماضي 8.9 بالمائة بسبب إجراءات العزل العام والإغلاق لمكافحة جائحة فيروس كورونا.

وكل ذلك بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد حيث أعلنت وزارة الصحة الإيطالية، أمس، عن  تسجيلها 1400 إصابة و52 وفاة جديدة بفيروس كورونا المسبب لعدوى "كوفيد-19".

وأفادت الوزارة، في إحصائية جديدة، بارتفاع عدد الإصابات المسجلة بعدوى فيروس كورونا في إيطاليا خلال الساعات الـ24 الماضية بواقع 1400، ليصل العدد العام إلى مستوى 4248432 حالة، بينها 101855 نشطة.

ويأتي ذلك بعد أن بلغ مؤشر الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في إيطاليا يوم 13 يونيو 1390 حالة، وفي 14 يونيو 907، وفي 15 يونيو 1255.

وأضافت وزارة الصحة أنها رصدت 52 وفاة ناجمة عن المرض خلال اليوم الأخير، ليصل مجموع عدد ضحايا الجائحة في البلاد إلى 127153 شخصا.

وسبق أن وصل مؤشر الوفيات اليومية الناجمة عن المرض في 13 يونيو 26 حالة، وفي 14 يونيو 36، وفي 15 يونيو 63.