جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

ماذا أهداى بايدن لبوتين في لقاء القمة الأخير؟

جو بايدن
جو بايدن

كشفت وكالة الأنباء الفرنسية، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن اختار خلال أول قمة له مع نظيره الروسي فلاديمير بوتن في جنيف الأربعاء الماضي أن يقدم له نظارات شمس من طراز فييتر (الطيار) المفضلة لديه، من صنع شركة أميريكية.

وقال رئيس "راندولف إنجنييرينج" بيتر فاسكيفيتس إنه "فوجئ" برؤية نظارات من تصميم شركته تقدم كهدية دبلوماسية خلال لقاء تابعته وسائل الإعلام في العالم أجمع.

وأضاف في تصريحات للوكالة، كان يوم عمل اعتيادي إلى أن بدأت الهواتف ترن بحلول الظهر وشاهدنا تفاعلا شديدا على وسائل التواصل الاجتماعي، حينها أدركنا ما يحصل" واصفا هذا اللحظة بانها "مفرحة جدا"، ويضع العسكريون عادة هذا الطراز من النظارات، وربما يستخدمها قريبا الرئيس الروسي، وفقا لسكاي نيوز.

وقد أبرمت الشركة عقدا مع الجيش الأميركي منذ عام 1978 وتزوده شهريا بحوالي 25 ألف نظارة شمسية، إلى جانب ما تبيعه للعموم، ويتطلب صنع كل زوج من هذه النظارات ذات الإطار الذهبي والمعروفة باسم "كونكورد" في إشارة إلى الطائرة الأسرع من الصوت، 200 مرحلة ويستمر 6 أسابيع.

ويتم انتاج هذه النظارات في مدينة صغيرة في ولاية ماساتشوستس، الواقعة في شمال شرق البلاد، وقد تأسست الشركة في 1973 وتفاخر على موقعها الإلكتروني "بقيمها العائلية الأميركية" ورغبتها في عدم نقل مصنعها خارج الولايات المتحدة.

ويقول رئيس الشركة: "أنا متأكد أن الرئيس بايدن قدم هذه النظارات لبوتين كرمز لإرثنا الوطني، ونأمل أن يكون ذلك رمزا السلام".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال في مؤتمر صحفي عقب قمته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في جينيف: "لدينا مسؤولية مشتركة مع الرئيس بوتين لإدارة علاقات جيدة بين الطرفين"، مؤكدا أن اللقاء مع بوتين كان "إيجابيا".

وأضاف بايدن: "قلت لبوتين إن أجندتي ليست ضد روسيا وإنما لمصلحة الشعب الأمريكي، وأوضحت له أننا سنواصل طرح المواضيع الأساسية المتعلقة بحقوق الإنسان".

وتابع: "أثرت خلال اللقاء مع بوتين ملف المواطنين الأمريكيين في سجون روسيا، وقلت لـ بوتين إننا لن نقبل أي انتهاك لسيادة الولايات المتحدة الأمريكية".

وأكد بايدن أنه اتفق مع بوتين على التعاون لمصلحة الشعبين الروسي والأمريكي، وإطلاق حوار استراتيجي لتحقيق الاستقرار في العالم، وواصل: "قضينا وقتا طويلا خلال اللقاء مع بوتين في الحديث عن الأمن السيبراني".