جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

زعيم كوريا الشمالية يهنئ بوتين باليوم الوطني الروسي

كيم جونج
كيم جونج

هنأ زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، اليوم السبت، رئيس وحكومة وشعب روسيا  بالعيد الوطني الروسي، متمنيا للرئيس فلاديمير بوتين  “الصحة والنجاح الكبير”.

وأضاف كيم في برقية تهنئة وجهها لنظيره الروسي، بحسب ما نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية عن  وكالة "تستاك" الكورية الشمالية:  "أعبر عن ثقتي بأن تتوسع وتتعزز علاقات الصداقة والتعاون بين روسيا وكوريا الشمالية، والتي دخلت مرحلة التنمية الجديدة بعد أول لقائنا الذي جرى في مدينة فلاديفوستوك الروسية، في كل المجالات".

وأشار الزعيم الكوري إلى أن كلا البلدين يسعيان لتطوير علاقات الصداقة التقليدية وفق مبادئ العهد الجديد.

وجرت القمة الأولى للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وزعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، في أبريل عام 2019 بمدينة فلاديفوستوك الروسية؛ حيث ناقش الزعيمان خلالها العلاقات الثنائية وآفاق تطوير التعاون بين البلدين والوضع في شبه الجزيرة الكورية.

هذا وتحتفل روسيا الاتحادية، اليوم، بالعيد الوطني الروسي "يوم روسيا"، الذي يعتبر أحد أهم أعياد البلاد الرسمية؛ حيث يوافق الثاني عشر من يونيو يوم إقرار المؤتمر الأول لنواب الشعب بروسيا الاتحادية إعلان السيادة الوطنية لروسيا عام 1990.

وبدأ الاحتفال بعيد روسيا الوطني منذ عام 1992 بعد تفكك الاتحاد السوفيتي في نهاية 1991، وتم الإضفاء الطابع الرسمي على هذا العيد في عام 1994 واعتبر يوم عطلة.

وفي إطار تلك المناسبة يمنح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين أوسمة الاستحقاق وجوائز الدولة لأهم الشخصيات الاجتماعية والثقافية والسياسية والعملية في البلاد في إطار تقليد سنوي دأب عليه الرئيس الروسي.

يشار إلى أنه قبل يومان، احتفل المركز الروسى للعلوم والثقافة بالإسكندرية، بالعيد الوطني لروسيا الاتحادية، بحضور عدد من أبناء الجالية الروسية ورواد المركز من المصريين.

وقدم مدير المركز الثقافي الروسي "مارات جاتين" عرضا يتحدث عن تاريخ بلاده، مشيرا إلى أن الفعالية تضم العديد من الفقرات الفنية وتمثل احتفالية تعكس الأدب والثقافة والفنون الروسية.

وقال جاتين إن الاحتفالية بالعيد الوطني الروسي تضم عرضا مسرحيا وعرض لفنون الباليه والعديد من الفقرات الفنية والأغاني والرقصات، إلى جانب عرض للقوميات والثقافة الروسية.

وأشار مدير المركز الروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية إلى إقامة العديد من الفعاليات الفنية في إطار عام التعاون الإنساني بين روسيا ومصر ٢٠٢١، منوها باستضافة فرق فنية خلال الأشهر المقبلة والتي ستقدم عروضها إلى أبناء الإسكندرية والمقيمين بها.