جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«بوتين» ينفي اعتزام بلاده تزويد إيران بقمر اصطناعي متقدم للتجسس

بوتين
بوتين

نفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تقرير لصحيفة "واشنطن بوست: بأن بلاده تستعد لتزويد إيران بنظام أقمار اصطناعية متقدم من شأنه أن يمكّن طهران من رصد الأهداف العسكرية ، بما في ذلك القوات الأمريكية المتبقية في العراق، ووصفه بأنه "هراء".

وقال بوتين في مقابلة اجرتها معه شبكة "إن بي سي "الأمريكية: "إنها مجرد أخبار كاذبة" . "على الأقل ، لا أعرف أي شيء عن هذا النوع من الأشياء.

ربما يعرف أولئك الذين يتحدثون عنها المزيد عنها. هذا مجرد هراء ،هذه قمامة."

وفي سياق متصل، كانت صحيفة "واشنطن بوست" قد نقلت على مسؤولين امريكيين وشرق اوسطيين سابقين وحاليين امس الجمعة قولهم إن روسيا تستعد لتزويد إيران بنظام أقمار اصطناعية متقدم من طراز كانابوس - في، مزود بكاميرا عالية الدقة من شأنها أن تعزز بشكل كبير قدرات التجسس الإيرانية، مما يسمح بالمراقبة المستمرة للمنشآت، من مصافي النفط في الخليج العربي.

وأضافوا أن عملية إطلاق القمر الاصطناعي للتجسس يمكن أن تحدث في غضون أشهر.

ولم ترد وزارة الخارجية الروسية في موسكو على طلب عبر البريد الإلكتروني للتعليق.

وجاء الكشف عن هذه الخطة في وقت يستعد فيه الرئيس الامريكي جو بايدن لعقد اول اجتماع له مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

ويمكن إضافة الإطلاق الوشيك لقمر اصطناعي إيراني، روسي الصنع، إلى قائمة طويلة من القضايا الخلافية التي أدت إلى توتر العلاقات بين موسكو وواشنطن ، بما في ذلك عمليات القرصنة الروسية الأخيرة والجهود المبذولة للتدخل في الانتخابات الأمريكية. 

ومن المرجح أيضًا أن ينتهز معارضو عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي مع إيران هذا الكشف من أجل تعزيز حجتهم ضد أي تعامل مع طهران و لا يتصدى لطموحاتها العسكرية في المنطقة.