جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

لترشيد الاستهلاك.. تأهيل وتبطين ترع النوبارية وغرب البحيرة

تأهيل وتبطين الترع
تأهيل وتبطين الترع

تعمل جميع قطاعات وزارة الموارد المائية والري، على قدم وساق في جميع محافظات مصر لتنفيذ المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع المتعبة لترشيد استهلاك المياه، وتوفير الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة وتوفير 5 مليارات متر مكعب من المياه التي يتم هدرها وفقدها في الشبكة المائية على طول مجرى النيل.

يأتي ذلك في إطار رؤية مستقبلية لترشيد استهلاك المياه المستخدمة في ري الأراضي الزراعية، وتوفير فرص عمل للشباب وحل مشكلة البطالة وكذلك المساهمة في مواجهة العديد من المشاكل مثل الهجرة غير الشرعية وأزمة عدم وصول المياه للنهايات.

وواصلت الإدارة المركزية للموارد المائية والري وإدارة غرب البحيرة، اليوم السبت، الأعمال الجارية لتنفيذ المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع المتعبة ومنها أعمال تأهيل وتبطين ترعة جنابية أبو وافية بطول 1،700 كيلو متر، وترعة جنابية الحاجر بطول 9،700 كيلو متر ، وتأهيل ترعة القلاوة بطول 3،750  كيلو متر، مع التأكيد على الالتزام بالبرنامج الزمني لإنهاء الأعمال وضبط الجودة وضرورة زيادة معدلات الأداء. 

كما يتم متابعة تنفيذ أعمال تأهيل وتبطين ترعة ادريس عثمان وترعة أملاك بإدارة ري النوبارية، طنسا والسحارة وفرع العرب، وتبطين ترعة الطود اليمنى بطول 3،200  كيلو متر، وترعة الزيانة بطول 4،200  كيلو متر، وتأهيل ترعة خط النار بطول  5،200 كيلو متر، وذلك تحت إشراف إدارة توسع غرب الدلتا وإدارة ري البحيرة، بهدف ترشيد استهلاك المياه المستخدمة في رى الأراضى الزراعية وحل أزمة عدم وصولها إلى النهايات. 

من جانبه أكد المهندس شحته إبراهيم رئيس مصلحة الري بوزارة الموارد المائية والري، إن المشروع يحقق التكامل المطلوب بين أجهزة الدولة المختلفة لإنجاز الأهداف المطلوبة وتشمل الري والزراعة والنقل، بالإضافة إلى المردود الاقتصادي وتوفير فرص عمل للشباب وحل مشكلة البطالة، وحل أزمة عدم وصول المياه إلى النهايات. 
 

يذكر أن المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع المتعبة يستهدف توفير حوالى 5 مليارات متر مكعب من المياه التى يتم هدرها وفقدها فى الشبكة المائية على طول مجرى النيل، والتى يقدر طول الترع والقنوات المائية المتفرعة منه حوالى 55 ألف كيلو على طول شريط الوادي بامتداد النيل.