جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

وزير التعليم العالي يزور جامعة نوفا البرتغالية

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي والبحث العلمي

زار الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، جامعة نوفا دى لشبونة البرتغالية Nova de Lisbona (UNL) ، وكان فى استقباله كل من رئيس الجامعة João Saagua، ونائبه، وعمداء كليات إدارة الأعمال، والعلوم والتكنولوجيا، وإدارة المعلومات.

وخلال فعاليات الزيارة استمع الوزير لعرض تفصيلي حول نشأة الجامعة، والتخصصات العلمية التي تحتويها، والمناهج الدراسية التي تقدمها، فضلاً عن التعرف على البرامج الدراسية المتخصصة سواء في مجالات الدراسات العليا أو التعليم التنفيذي.

وناقش الوزير مع الجانب البرتغالي سبل تعزيز التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين كل من جامعة نوفا والجامعات المصرية حديثة النشأة كجامعة العلمين الأهلية.

وطالب الوزير الجامعة البرتغالية بإمكانية تقديم عدد من المنح الدراسية للطلاب المصريين فى مرحلة الدراسات العليا، في إطار توجه الدولة لبناء كوادر علمية قادرة على تعزيز بيئة البحث العلمي. 

كما تفقد الدكتور خالد عبدالغفار منشآت كلية إدارة الأعمال بالجامعة وقاعاتها الدراسية وما تحتويه من معدات وأجهزة تساهم في تقديم خدمة تعليمية متطورة.

وفى ختام الزيارة استعرض ممثلو الجامعة البرتغالية مشروع إنشاء فرع للجامعة في مصر.

حضر فعاليات الزيارة من السفارة المصرية بالبرتغال السفير عادل الألفى السفير المصري بالبرتغال، وخالد هاشم سكرتير أول السفارة، وأحمد شاش سكرتير ثان بالسفارة.

جاء ذلك على هامش زيارته للبرتغال للمشاركة في فعاليات منتدى الفضاء الأوروبي الأفريقي رفيع المستوى لرصد الأرض، والذى يعقد خلال الفترة من ١٠ - ١١ يونيو الجارى بالعاصمة البرتغالية لشبونة.

كما تفقد الوزير منشآت المؤسسة البحثية البرتغالية؛ للتعرف على إمكانياتها البحثية والطبية، وكذا الخدمات التي تقدمها للمواطنين البرتغاليين ومختلف الجنسيات التي تأتي لتلقي العلاج فيها، بالإضافة إلى الإطلاع على الخطط المستقبلية للمؤسسة، وآفاق التعاون بينها وبين أهم المراكز البحثية العاملة في هذا المجال على مستوى العالم.