جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

انطلاق المرحلة الثانية للتطعيم ضد «كورونا» في الصومال

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أعلنت وزارة الصحة ورعاية المجتمع الصومالية، انطلاق المرحلة الثانية من التطعيم ضد فيروس كورونا في البلاد.

وأوضحت الوزارة - في بيان أوردته وكالة الأنباء الصومالية، اليوم الخميس - أنه يمكن للأشخاص الذين لم يتلقوا بعد الجرعة الأولى من اللقاح أخذ اللقاح الجديد (سينوفارم) المضاد لفيروس كورونا، والذي وافقت عليه منظمة الصحة العالمية.

وأكدت ضرورة تكثيف حملات التوعية بشأن الوقاية من فيروس كورونا، من خلال إتباع العديد من الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، لاسيما غسل اليدين بالماء والصابون بشكل مستمر، وارتداء الكمامات، ومراعاة التباعد الاجتماعي.

 تعليمات منظمة الصحة العالمية


وشددت منظمة الصحة العالمية على التحديات المتعلقة بالتنفيذ والالتزام بالصحة العامة والتدابير الاجتماعية وتجنب التجمعات، نظرا للارتفاع الهائل فى حالات كورونا المستجد عالميًا، وذلك وفقًا لما ذكره موقع TheHealthSite.

وقالت منظمة الصحة العالمية، في تحديثها الوبائي الأسبوعي حول الوباء (سلالة "الطافرة المزدوجة")، إنه انتشر الآن فى 17 دولة على الأقل، موضحة أنه تم العثور على سلالة "الطافرة المزدوجة" الهندية في اليونان واليابان أيضًا.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أصدرت إرشادات محدثة حول الممارسات و أضافت أن اللقاحات توفر أملًا جديدًا، و يجب استخدامها كأداة وقاية رئيسية من قبل البلدان والأفراد، و يتم الآن تقديم لقاحات “كوفيد-19” في جميع بلدان إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 بلدًا، لكن التحديات قائمة في البلدان التى تواجه حالات طوارئ، بما في ذلك سوريا  واليمن.

جدير بالذكر، أن فيروس كورونا المستجد أو "كوفيد-19" ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة “ووهان” الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وتركيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا والمكسيك وإندونيسيا وروسيا. ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.